أخبار 2009
أخبار 2010
أخبار 2011
أخبار 2012
أخبار 2013
أخبار 2014
أخبار 2015
أخبار 2016
أخبار 2017
أخبار 2018
أخبار 2019
السندونولوجيا أو عِلم كفن...
المذخر والقماشة والآثار
ميزات الجسم وميزات القماشة
الكفن إنجيل مرئي
من أورشليم الى تورينو
أبجر عند اوسابيوس القيصري*
أبجر عند الرحالة إجيريا*
أبجر عند الانطاكي*
أبجر عند إبن العبري*
أبجر في السنكسار الماروني*
المنديل عند الأنطاكي*
المنديل عند ابن الأثير*
المنديل عند ابن العبري*
الصلب في التاريخ وعلم الآثار
الصلب في معسكرات الاعتقال...
الصلب في الإسلام
صلب الحسين بن منصور الحلاّج
صلب عين القضاة الهمذاني
صلب عبد تركي في دمشق*
فيلم مِل غيبسون
تقرير بيلاطس البنطي عن يسوع...
معجزة صورة المسيح في بيروت
رسالة ثيوذورس إنغلس كومنينس
مذكرة بيار دارسي
رواية الراهبات الكلاريات
رسالة سكوندو بيا
رسالة بول كلوديل
السنوات الضائعة
سيرة حياة أرييل أجميان
البدايـــات
تأريخ كفن تورينو بالوسائل...
مسيرة فحص الكربون 14 وكفن...
كفن تورينو في العام 2002
نقد غارلاسكيللي
مقاييس قماشة الكفن ورجل...
تقرير فريق ستارب
أعضاء فريق ستارب STURP
مؤتمرات الكفن العالمية
فريق الكربون 14 الأول*
فريق الكربون 14 الثاني*
المكتبة
المحاضرات
مواقع متصلة
موقف إيجابي غير ملزم
شارل بوروميه
فرنسيس دي سال
سيباستيان فالفريه
تيريز الطفل يسوع
يوحنا بوسكو*
الرهبان السالسيون
سيلفسترس الأول (...-314-335)
غريغوريوس الأول الكبير...
اسطفانس الثاني (...-752-757)
سرجيوس الرابع...
إقليمنضس الثالث...
يوحنا الثاني والعشرون...
يوليوس الثاني...
بيوس السابع (1742-1800-1823)
لاون الثالث عشر...
بيوس الحادي عشر...
بولس السادس (1897-1963-1978)
يوحنا بولس الثاني...
بنديكتس السادس عشر...
فرنسيس (1936-2013-...)
جوزفين وولام*
فرنكا سوزاني
آلام المسيح في العهد القديم
رموز العهد القديم إلى جراح...
وجه الرب في الكتاب المقدس*
معنى الصليب في رسائل العهد...
ماذا رأى يوحنا الرسول في...
الجمل... الزوفى... اللفائف
عمر المسيح يسوع
تقاليد اليهود في دفن موتاهم
صلاة الميناون
حجاب قبر المخلّص الإلهي
دعاء فاسيلو*
أيّها الجُرحُ الفاغِرُ...
درب الصليب (باللبناني)
تـرانـيـم مناسبة
مسبحة الوجه الأقدس والطلبة
صلاة الكردينال سيفيرينو...
صلاة المطران شيزاره نوسيليا
توابع أم ذخائر؟
من أورشليم إلى أرجانتوي*
صلاة أمام القميص المقدس
مؤتمر ومسيرة العام 2011
مسيرة العام 2012
العرض العلني العام 2016
من أورشليم الى كاهور
وصف القلنسوة
صلاة أمام القلنسوة المقدسة
Back المنديل عند ابن العبري*
facebook
Twitter
Whatsapp
Print
  

ملاحظة الناشر


يتكلّم إبن العبري عن منديل مسح به المسيح يسوع وجهه، كان محفوظًا في مدينة الرّها، استولى عليه الروم، ونقلوه إلى القسطنطينية. يقدّم العالم يان ولسون فرضيّة تقول بأنّ هذا المنديل ليس هو إلاّ الكفن ذاته الذي كان مطويًّا عدّة طيّات، وموضوعًا في إطار صغير بحجم المنديل، بحيث لم يظهر سوى وجه المسيح. وفيما يلي ما كتبه عن الموضوع:

 

 

... وفي السنة 331 للعرب (942 م) وجّه ملك الروم1 سفيرًا إلى الخليفة المتقي2 يطلب المنديل الذي في بيعة الرّها، وهو الذي مسح به ربّنا يسوع وجهه، وصارت صورة وجهه فيه، وسيّره إلى أبجر الذي كان يروم أن يشاهده. ووعده إن أرسل المنديل إليه أطلق عددًا غفيرًا من الأسرى العرب. فاستفتى المتقي فقهاء المسلمين، في هل يجيز الشرع أن نعطي المنديل للمسيحيين أم لا؟ فقالوا: أجل، يفرض علينا فرضًا لازمًا أن نتبرّك بهذا المنديل، غير أنّه يجب التخلّي عنه للروم إنقاذًا للمسلمين المتقلبين في العوز والجوع والعري. فأمر المتقي بتسليم المنديل إلى السفير، وأرسل معه مَن يَتسلّم الأسارى.

 

* هو غريغوريوس أبو الفرج بن هارون الملطي، المعروف بابن العبري (ملاطية 1226 – أذربجيان 30 تموز 1286)، مفريان الكنيسة السريانيّة في المشرق، ومن ألمع رجالات الأدب والعلم عند السريان. كتب في النحو والشعر والفلسفة واللاهوت والأخلاق والتصوّف. له بالسريانيّة مؤلّفات كثيرة، نُقل القليل منها إلى اللغة العربيّة. نقتبس قصّة منديل الرّها من كتابين لابن العبري: تاريخ مختصر الدول، دار المشرق، لبنان، الطبعة الرابعة، 2007، ص 165، و تاريخ الزمان، دار المشرق، لبنان، الطبعة الثانية، 1986، ص 57. 

 

1 هو رومانس الأوّل لوكابينس (920-944)

2  هو الخليفة العبّاسي المتّقي لله (941-943)

Print
Go To Top
متابعة القراءة
Softimpact web design and development company website
© فارس ملكي ٢٠٠٩