أخبار 2009
أخبار 2010
أخبار 2011
أخبار 2012
أخبار 2013
أخبار 2014
أخبار 2015
أخبار 2016
أخبار 2017
أخبار 2018
أخبار 2019
أخبار 2020
أخبار 2021
أخبار 2022
أخبار 2023
أخبار 2024
السندونولوجيا أو عِلم كفن...
المذخر والقماشة والآثار
ميزات الجسم وميزات القماشة
الكفن إنجيل مرئي
من أورشليم الى تورينو
أبجر عند اوسابيوس القيصري*
أبجر عند الرحالة إجيريا*
أبجر عند الانطاكي*
أبجر عند إبن العبري*
أبجر في السنكسار الماروني*
المنديل عند الأنطاكي*
المنديل عند ابن الأثير*
المنديل عند ابن العبري*
الصلب في التاريخ وعلم الآثار
الصلب في معسكرات الاعتقال...
الصلب في الإسلام
صلب الحسين بن منصور الحلاّج
صلب عين القضاة الهمذاني
صلب عبد تركي في دمشق*
فيلم مِل غيبسون
تقرير بيلاطس البنطي عن يسوع...
أيقونة بيروت العجائبية
رسالة ثيوذورس إنغلس كومنينس
مذكرة بيار دارسي
رواية الراهبات الكلاريات
رسالة سكوندو بيا
رسالة بول كلوديل
السنوات الضائعة
سيرة حياة أرييل أجميان
البدايـــات
تأريخ كفن تورينو بالوسائل...
مسيرة فحص الكربون 14 وكفن...
كفن تورينو في العام 2002
نقد غارلاسكيللي
مقاييس قماشة الكفن ورجل...
تقرير فريق ستارب
نقد تقرير الأو تي في
أعضاء فريق ستارب STURP
رابطة الكفن المقدّس في لبنان
مؤتمرات الكفن العالمية
فريق الكربون 14 الأول*
فريق الكربون 14 الثاني*
المكتبة
المحاضرات
مواقع متصلة
موقف إيجابي غير ملزم
شارل بوروميه
فرنسيس دي سال
سيباستيان فالفريه
تيريز الطفل يسوع
يوحنا بوسكو*
الرهبان السالسيون
سيلفسترس الأول (...-314-335)
غريغوريوس الأول الكبير...
اسطفانس الثاني (...-752-757)
سرجيوس الرابع...
إقليمنضس الثالث...
يوحنا الثاني والعشرون...
يوليوس الثاني...
بيوس السابع (1742-1800-1823)
لاون الثالث عشر...
بيوس الحادي عشر...
بولس السادس (1897-1963-1978)
يوحنا بولس الثاني...
بنديكتس السادس عشر...
فرنسيس (1936-2013-...)
جوزفين وولام*
فرنكا سوزاني
آلام المسيح في العهد القديم
رموز العهد القديم إلى جراح...
وجه الرب في الكتاب المقدس*
معنى الصليب في رسائل العهد...
ماذا رأى يوحنا الرسول في...
الجمل... الزوفى... اللفائف
عمر المسيح يسوع
تقاليد اليهود في دفن موتاهم
صلاة الميناون
حجاب قبر المخلّص الإلهي
دعاء فاسيلو*
أيّها الجُرحُ الفاغِرُ...
درب الصليب (باللبناني)
تـرانـيـم مناسبة
مسبحة الوجه الأقدس والطلبة
صلاة الكردينال سيفيرينو...
صلاة المطران شيزاره نوسيليا
توابع أم ذخائر؟
من أورشليم إلى أرجانتوي*
صلاة أمام القميص المقدس
مؤتمر ومسيرة العام 2011
مسيرة العام 2012
العرض العلني العام 2016
من أورشليم الى كاهور
وصف القلنسوة
صلاة أمام القلنسوة المقدسة
Back أخبار 2009
Print

إطـلاق  الـمـوقـــع  الـجـديــد

نيسان 2009

 

يوم الأحد الواقع فيه 15 آذار العام 2009، في كنيسة القدّيس انطونيوس البادواني-  بعبدات (لبنان) تمّ الاحتفال بإطلاق هذا الموقع المتخصّص عن كفن المسيح، والأوّل من نوعه باللغة العربيّة.

 

حضر الاحتفال بعض الأصدقاء، بالإضافة إلى الأبوين الكبوشيين، فؤاد زياده، راعي الكنيسة، وجاك قبوعه، معاونه.

 

بدأ الأب فؤاد زياده الكلام، مرحبًا بالحضور، ثمّ أعطى الحديث إلى ناشر الموقع، المهندس فارس حبيب ملكي، الذي روى اختباره مع كفن المسيح، منذ أكثر من ثلاثين سنة، شاكرًا الذين عاونوه في تحقيق هذا الموقع، مخصّصًا بالذكر الأستاذ غسان جورج، مصمّم الموقع ومشغله، داعيًا إيّاه إلى الكلام عن عمله.

فارس حبيب ملكي يعرّف الحضور على الموقع الجديد
فارس حبيب ملكي يعرّف الحضور على الموقع الجديد
صورة وجه المسيح في كنيسة القدّيس أنطونيوس البادواني- بعبدات لبنان
صورة وجه المسيح في كنيسة القدّيس أنطونيوس البادواني- بعبدات (لبنان)

 

بدأ الأستاذ جورج بالكلام، مهنئًا ناشر الموقع على هذا الإنجاز، وشاكرًا، لأنّ العمل سار على خير ما يرام، وكانت الصعوبات التقنيّة تذلّل بفضل العناية الإلهيّة.

 

ثمّ عاد ناشر الموقع إلى الكلام، مقدمًا عرضًا موجزًا للفصول المكوّنة لهذا الموقع، بالصورة المعروضة على الشاشة الكبيرة.

 

في الختام، جرى الحوار مع الحضور، وقدّم الأستاذ شارل عازار شرحًا مصورًا ذكيًا عن الفرق بين الآلهة المتعدّدة في العالم، بدءًا من فرعون مصر، وصولاً إلى يسوع المسيح، الإله الحقّ، الذي نرى وجهه على كفن تورينو.

 

ختم الأب فؤاد زياده اللقاء، داعيًا الحضور إلى الصلاة على نيّة نجاح هذا المشروع.


إضـــافـــــات 

نيسان 2009

 

ما أن تمّ إطلاق الموقع حتّى برزت الحاجة إلى إضافة بعض التعليقات على الصور، تسهيلاً لفهمها، وبعض الروابط links تسهيلاً للبحث في داخل الموقع، كما تمّ نشر الصفحات التالية:

- رسالة ثيوذورس أنغلس كومنينس

- وجه الربّ في الكتاب المقدّس

- معنى الصليب في العهد الجديد

- الصفحة التي تلي "اتصل بنا"

- مقاييس قماشة الكفن ورجل الكفن

- عمر المسيح يسوع

- الصلب في التاريخ وعلم الآثار

- تقاليد اليهود في دفن موتاهم

- رسالة البابا بولس السادس إلى رئيس أساقفة تورينو


عرض الـكـفـن للعمــوم في العــام 2010 

أيلول 2009

 

أُعلنت رسميًا المدّة التي سيتمّ فيها عرض كفن المسيح للعموم في تورينو، وهي ما بين 10 نيسان و 23 أيار من العام 2010، كما صدر الملصق الخاصّ بالمناسبة.

 

سيتمكّن الزائرون من مشاهدة الكفن في حلّته الجديدة، للمرّة الأولى، بعد عمليّة الترميم التي جرت العام 2002، حين أزيلت البطانة القديمة، المسمّاة "نسيج هولنده"، مع الرقع التي وضعتها الراهبات الكلاريّات في العام 1534، وتمّ خياطة بطانة جديدة، بطريقة محترفة، أضفت على نسيج الكفن مظهرًا جميلاً.

 

كان من المقرّر، وفق ما أعلنه البابا يوحنا بولس الثاني الراحل، إثر السنة اليوبيليّة في العام 2000، حين تمّ عرض الكفن للجمهور في تورينو، بأنّ العرض القادم سوف يجري أثناء اليوبيل القادم، أي في العام 2025. لكنّ البابا بنديكتس السادس عشر أعطى الإذن لعرض استثنائي العام 2010، تلبية لطلب رئيس أساقفة تورينو، الكردينال بوليتو، بصفته الحافظ البابوي للكفن، الذي زاره مع مجموعة من أبناء أبرشيته، في 2 حزيران 2008، طالبين منه الاستجابة لرغبات الناس التواقين لمشاهدة الكفن، والذين ربّما لن يكونوا على قيد الحياة في العام 2025. 

 


وثيقة جديدة عن فرسان الهيكل وعلاقتهم بكفن تورينو 

أيلول 2009

 

نشرت صحيفة الأوسرفاتوري رومانو، الناطقة باسم الڤاتيكان، في عددها الصادر في 6 نيسان 2009، خبرًا عن اكتشاف وثيقة جديدة تلقي الضوء على مسيرة الكفن الغامضة، الممتدة من العام 1204، حين اختفى من القسطنطينية، حتّى ظهوره في ليراي، العام 1355، في ما يُسمّى بـ "السنوات الضائعة".

 

تعود الوثيقة إلى العام 1287، وتروي الاختبار الذي خضع له المدعو أرنو ساباتييه Arnaud Sabatier في مسيرة تنشئته على دخول منظمة فرسان الهيكل، حيث يقول بأنه اقتيد أمام "قطعة طويلة من الكتّان، عليها شكل إنسان، وطُلب منه تقديم الإكرام، وتقبيل الرٍجلين ثلاث مرّات". وهذا يدلّ على وجود الكفن بين أيدي الفرسان في هذه الفترة.

 

السيّدة بربارا فريل Barbara Frale الباحثة في تاريخ فرسان الهيكل، في الأرشيف السرّي للڤاتيكان، هي التي كشفت النقاب عن هذه الوثيقة.

 

ما قلناه عن الموضوع تجدونه في هذا الموقع على الرباط التالي، بالإضافة إلى دراسة أعدّها السندونولوغ أليساندرو  بيانا بعنوان "السنوات الضائعة".

 
 

تفريغ كهربـائي أم تفاعل مـايـار؟

أيلول 2009

 

تتركّز أبحاث العلماء، في هذه الأيّام، على اكتشاف الطريقة العلميّة، لا العجائبيّة، لانتقال آثار الجسم الميت، مع بقع الدم، إلى نسيج الكفن. هناك عدّة نظريّات لشرح هذا الانتقال، متداولة منذ عشرات السنين، لكنّ العلماء استبعدوا بعضها بشكل نهائي، مثل النظريّة البخاريّة التي أطلقها العالم الفرنسيّ بول فينيون، القائمة على التفاعل الكيميائي بين الطيوب الموضوعة على الجسم والعرق الخارج منه، ما أنتج بخارًا ترك أثرًا غامقًا على نسيج الكفن. تبقى نظريتان صامدتان أمام النقد العلمي والموضوعي، لأنّهما تعطيان مظهر الحريق السطحي الخفيف البادي على نسيج الكفن. الأولى، نظريّة التفريغ الكهربائي Corona discharge القائمة على تفريغ الجسم الموجود داخل الكفن، شحنة كهربائيّة (نور القيامة!) كبيرة الشدّة ولمدّة قصيرة جدًّا؛ والثانية، نظريّة تفاعل مايار Maillard reaction ، القائمة على تفاعل كيميائي، لا بخاري، بين إفرازات الجسم الميت ومحيطه (الطيوب، مناخ القبر، الحرارة ...). نتابع الأبحاث عن كثب، وسنخبركم بكلّ جديد.

 

إستمرار اللغز حول فحص الكربون 14

أيلول 2009

 

يستمرّ اللغز حول فحص الكربون 14 الذي أجري على كفن تورينو في العام 1988. فمع أنّ التاريخ الذي أعطاه هذا الفحص يعيد صناعة الكفن إلى القرن الرابع عشر، لكنّ المجتمع العلمي المتخصّص، والمتابع للأبحاث، رفض هذه النتيجة، مستندًا إلى الدلائل العديدة، التاريخيّة والعلميّة، التي تشير إلى وجود الكفن قبل هذا التاريخ. لذلك، يحاول العلماء معرفة السبب الذي كان وراء هذا التاريخ الخاطئ.

 

وما يتمّ تداوله حاليًا، هو إمكانيّة وجود قطعة قماش صغيرة، شبيهة جدًّا بنسيج الكفن، أضيفت في القرن الرابع عشر، بطريقة محترفة، يصعب ملاحظتها بالعين المجرّدة، في المكان الذي اقتطعت منه العيّنة التي خضعت لتحليل الكربون 14. وإن لاقى هذا التفسير الموثّق والمدروس حماسًا لدى بعض العلماء، مثل العالمان الأميركيان جو مارينو وسو بنفورد، لاقى فتورًا عند البعض الآخر، مثل العالم الإيطالي جيوليو فانتي. ونحن نتوق إلى الإجماع المطلوب. 
 
 
موقع رسمي جديد لكفن تورينو

كانون الأوّل 2009

 

أطلقت الكنيسة الكاثوليكيّة في تورينو، برعاية رئيس أساقفتها، الكردينال سيفيرينو بوليتو، الموقع الرسمي الجديد لكفن تورينو. بالإمكان تصفح الموقع بلغات خمس: الإيطالية والإنكليزية والإسبانية والألمانية والروسية، وربما تأتي لغات أخرى، لاحقًا.

 

يحتوي الموقع على المعلومات الأساسيّة المتعلّقة بتاريخ الكفن والأبحاث العلميّة والأخبار المتفرقة، بالإضافة إلى آخر المعلومات عن العرض العلني الذي سيبدأ في 10 نيسان العام 2010 وينتهي في 23 أيار من السنة نفسها، حيث سيحتفل البابا بنديكتس السادس عشر بالذبيحة الإلهيّة، في ساحة الكاتدرائية، الأحد الواقع فيه 2 أيار، في حين يؤم تورينو، للمناسبة، ملايين الزوار الوافدين من أقطار الدنيا الأربعة.

 

هناك أيضًا إمكانية الحجز الالزامي للقيام بزيارة كاتدرائية تورينو، ومشاهدة الكفن عن قرب، لمدّة من الزمن لن تتعدّى الربع ساعة. ومع أنّ هذا الحجز مجاني لكنّه إلزامي لتنظيم الوافدين وتوزيعهم بالتساوي على ساعات النهار.

 

سيقوم صاحب هذا الموقع بزيارة إيطاليا، ما بين 5 نيسان و 12 منه، وسيكون في تورينو يومي الاثنين والثلاثاء، في 12 و 13 نيسان، ويسرّه لقاء الأصدقاء، بخاصّة الذين يتكلّمون العربيّة، لشرح معنى الآثار على قماشة الكفن، وتقديم آخر الأبحاث العلميّة والتاريخيّة.

 

برنــامج زيارة البـابـا بنديكتس السادس عشر إلى تورينو

كانون الأوّل 2009

 

كشف رئيس أساقفة تورينو، الكردينال سيفيرينو بوليتو، عن برنامج زيارة البابا بنديكتس السادس عشر إلى تورينو، يوم الأحد الواقع فيه 2 أيار العام 2010، وفاءً للوعد الذي قطعه أمام أهالي تورينو الذين زاروه في 2 حزيران العام 2009.

 

يبدأ البابا جولته في كاتدرائية تورينو، حيث يمضي فترة تأمّل أمام الكفن المقدّس، لينتقل بعدها إلى إقامة الذبيحة الإلهيّة في ساحة الكاتدرائيّة، بمشاركة جميع الزوّار، يليها التبشير الملائكي.

 

في فترة بعد الظهر، يلتقي البابا الشبيبة في مقام "الوجه المقدّس" ثمّ يعرّج نحو "بيت العناية الإلهيّة" أو بيت القدّيس جوزف كوتولينغو للفقراء والمشرّدين، حيث يلتقي القاطنين فيه، ويعلن رسالة رجاء إلى جميع سكّان المدينة، ليساعدهم على التغلّب على الأزمة الاقتصادية التي تعصف بهذه المدينة الصناعيّة الرائدة.

 

ثمّ يشرح الكردينال معنى الشعار الوارد على الإعلان الخاصّ بالعرض العلني الذي يقول: "آلام المسيح تجسيد لآلام البشر" وأنّ آلام المسيح تفدي آلام البشر، فنعطي رسالة رجاء وثقة إلى جميع المتألمين في جسدهم، وروحهم وعائلاتهم كي ينظروا إلى المسيح فيجدوا فيه الرجاء والراحة والثقة.

 

تفنيد مزاعم الدكتور لويجي غارلاسكيللي

كانون الأوّل 2009

 

يقوم علماء الكفن بتفنيد المزاعم التي أطلقها الدكتور لويجي غارلاسكيللي، أستاذ الكيمياء العضويّة في جامعة پاڨيا (إيطاليا)، وعضو الجمعيّة الإيطاليّة للتحقيق في ادعاءات الخوارق (CICAP  ) ، المعروفة بتوجهاتها الإلحاديّة.

 

يقول العالم المذكور بأنّه استطاع تقليد الآثار الموجودة على كفن تورينو، والحصول على صورة طبق الأصل له. لذلك، لم يعد كفن المسيح المحفوظ في تورينو فريد من نوعه، وباستطاعة أيًّا كان صناعة كفن شبيه له. وقد قدّم العالم المذكور أعماله، الممولة من الجمعيّة الإلحاديّة، في مؤتمر صحفيّ روّجت له الآلة العاملة في تشويه وتدمير أيّ أمر له علاقة بالمسيح يسوع.

 

وبالرغم من أنّ النتيجة التي توصّل إليها الدكتور غارلاسكيللي لا بأس بها، وتعتبر الأفضل حتّى اليوم، لكنّ علماء الكفن، بعد دراسة الصورة التي قدّمها، لاحظوا الفرق الشاسع بينها وبين كفن تورينو الأصلي. للمزيد، راجع "نقد غارلاسكيللي" في هذا الموقع

 

تحميل صفحــات جديدة

كانون الأوّل 2009

 

طوال هذه السنة، تمّ إضافة الصفحات التالية:

 

-  معالجة الكفن المقدّس بواسطة تقنية التصوير البارز

- الأعجوبة التي حصلت مع جوزفين وولام بشفاعة الكفن المقدّس

- نقد غارلاسكيللي

- كفن تورينو في العام 2002 : الحلّة الجديدة

- مسيرة فحص الكربون 14 وكفن تورينو

- عروضات الكفن في شامبيري

- عروضات الكفن في ليراي

- تأريخ كفن تورينو بالوسائل العلميّة

- الصلب كما كان يجري في معسكرات الاعتقال النازيّة

- تقرير بيلاطس البنطي عن يسوع الناصري

- قميص أرجانتوي

- سيرة حياة السندونولوغ الفرنسي ونفريد فورمولينغ

- سيرة حياة السندونولوغ المصري الأب ميلاد زخاري اللعازري

- فريق الكربون 14 الأوّل

- فريق الكربون 14 الثاني

- المكتبة

- مواقع متّصلة

- سيرة حياة السندونولوغ الإيطالي ألدو غويرّيسكي

Print
Go To Top
متابعة القراءة
Softimpact web design and development company website
© فارس ملكي ٢٠٠٩