أخبار 2009
أخبار 2010
أخبار 2011
أخبار 2012
أخبار 2013
أخبار 2014
أخبار 2015
أخبار 2016
أخبار 2017
أخبار 2018
أخبار 2019
أخبار 2020
أخبار 2021
أخبار 2022
أخبار 2023
أخبار 2024
السندونولوجيا أو عِلم كفن...
المذخر والقماشة والآثار
ميزات الجسم وميزات القماشة
الكفن إنجيل مرئي
من أورشليم الى تورينو
أبجر عند اوسابيوس القيصري*
أبجر عند الرحالة إجيريا*
أبجر عند الانطاكي*
أبجر عند إبن العبري*
أبجر في السنكسار الماروني*
المنديل عند الأنطاكي*
المنديل عند ابن الأثير*
المنديل عند ابن العبري*
الصلب في التاريخ وعلم الآثار
الصلب في معسكرات الاعتقال...
الصلب في الإسلام
صلب الحسين بن منصور الحلاّج
صلب عين القضاة الهمذاني
صلب عبد تركي في دمشق*
فيلم مِل غيبسون
تقرير بيلاطس البنطي عن يسوع...
أيقونة بيروت العجائبية
رسالة ثيوذورس إنغلس كومنينس
مذكرة بيار دارسي
رواية الراهبات الكلاريات
رسالة سكوندو بيا
رسالة بول كلوديل
السنوات الضائعة
سيرة حياة أرييل أجميان
البدايـــات
تأريخ كفن تورينو بالوسائل...
مسيرة فحص الكربون 14 وكفن...
كفن تورينو في العام 2002
نقد غارلاسكيللي
مقاييس قماشة الكفن ورجل...
تقرير فريق ستارب
نقد تقرير الأو تي في
أعضاء فريق ستارب STURP
رابطة الكفن المقدّس في لبنان
مؤتمرات الكفن العالمية
فريق الكربون 14 الأول*
فريق الكربون 14 الثاني*
المكتبة
المحاضرات
مواقع متصلة
موقف إيجابي غير ملزم
شارل بوروميه
فرنسيس دي سال
سيباستيان فالفريه
تيريز الطفل يسوع
يوحنا بوسكو*
الرهبان السالسيون
سيلفسترس الأول (...-314-335)
غريغوريوس الأول الكبير...
اسطفانس الثاني (...-752-757)
سرجيوس الرابع...
إقليمنضس الثالث...
يوحنا الثاني والعشرون...
يوليوس الثاني...
بيوس السابع (1742-1800-1823)
لاون الثالث عشر...
بيوس الحادي عشر...
بولس السادس (1897-1963-1978)
يوحنا بولس الثاني...
بنديكتس السادس عشر...
فرنسيس (1936-2013-...)
جوزفين وولام*
فرنكا سوزاني
آلام المسيح في العهد القديم
رموز العهد القديم إلى جراح...
وجه الرب في الكتاب المقدس*
معنى الصليب في رسائل العهد...
ماذا رأى يوحنا الرسول في...
الجمل... الزوفى... اللفائف
عمر المسيح يسوع
تقاليد اليهود في دفن موتاهم
صلاة الميناون
حجاب قبر المخلّص الإلهي
دعاء فاسيلو*
أيّها الجُرحُ الفاغِرُ...
درب الصليب (باللبناني)
تـرانـيـم مناسبة
مسبحة الوجه الأقدس والطلبة
صلاة الكردينال سيفيرينو...
صلاة المطران شيزاره نوسيليا
توابع أم ذخائر؟
من أورشليم إلى أرجانتوي*
صلاة أمام القميص المقدس
مؤتمر ومسيرة العام 2011
مسيرة العام 2012
العرض العلني العام 2016
من أورشليم الى كاهور
وصف القلنسوة
صلاة أمام القلنسوة المقدسة
Back أخبار 2015
Print
مؤتمر صحفي للجنة المسؤولة عن تنظيم العرض العلني للكفن

3 شباط 2015

 

في الثالث من شباط 2015، عقدت اللجنة المنظمة للعرض العلني مؤتمرًا صحفيًّا يهدف إلى تقديم ما آلت إليه التحضيرات، جاء فيه ما يلي:

 

أولاً: قام المطران شيزاري نوسيليا، حارس الكفن، بالإعلان عن حدث هامّ سيتمّ بالتزامن مع عرض الكفن للعموم، وهو عرض لوحة "المناحة على المسيح" للفنّان فرا أنجيليكو (1400-1455) في المتحف الأبرشي الواقع في القاعة السفلى للكاتدرائيّة. يبلغ سعر بطاقة الدخول لمشاهدة اللوحة 4 يورو، أمّا لمشاهدة الكفن المعروض في الكاتدرائيّة، فالدخول مجاني.

 

ثمّ تكلّم بعض الاختصاصيين الذين بيّنوا القيمة الفنيّة للوحة، وكيفيّة وصولها إلى تورينو، وما تطلبه هذا الأمر من تعاون بين أكثر من جهة.

 

ثانيًا: أعلنت السيّدة إيليد تيسي، رئيسة اللجنة المنظمة، ومعاونة رئيس بلديّة تورينو، أنّ عدد البطاقات المسحوبة لزيارة الكفن بلغت، حتّى الآن، حوالي الستمائة ألف، وهذا رقم جيّد. ثمّ تناولت عمليّات تجهيز المسار الذي سيسلكه الزوّار للدخول إلى الكاتدرائيّة، ووضع نقاط الدخول والمراقبة، وأماكن استقبال المرضى وذوي الاحتياجات الخاصّة، وما تتطلبه زيارة البابا إلى المدينة، في 21 حزيران، من أمور لوجستيّة مدروسة.

 

ثالثًا: عرض المسؤول عن التنسيق بين الهيئات المشاركة، وبلغ عددها اثنين وأربعين، المهندس ماوريتسيو باراديللو، الأعمال الجارية فيما بينها، وأهميّة التعاون المطلوب لإنجاح العرض العلني، وبخاصّة الاهتمام بزيارة البابا إلى المدينة. اللائحة الكاملة للهيئات والمنظمات والمؤسسات المشاركة، الرسميّة والخاصّة، موجودة على الموقع الرسمي.

 

رابعًا: عرض المسؤول عن وسائل الإعلام، ماركو بوناتي، موقع الإنترنت الجديد الخاصّ بالكفن، المكتوب أصلاً باللغة الإيطاليّة، وشكر الذين قاموا بترجمة المحتويات إلى لغات أخرى: مؤسسة شينكر في روما إلى اللغة الإنكليزيّة؛ ومدينة شامبيري في فرنسا (حيث بقي فيها الكفن أكثر من خمسين سنة، وحيث تعرّض للحريق الكبير في العام 1532)، إلى اللغة الفرنسيّة. ثمّ أعلن عن اتفاق مع شركة ڤالمورا الإيطاليّة للمياه المعدنيّة تمّ بموجبه قيام الشركة بلصق شارة العرض العلني على زجاجات المياه بسعة ليتر ونصف، المنتجة في شهري شباط وآذار. كما أعلن هاشتاغ الفيسبوك والتويتر وهو:  #sindone2015 .

 

خامسًا: بما أن العرض العلني متزامن مع احتفالات المئوية الثانية لولادة دون بوسكو، من المقدّر أنّ عدد الشبيبة السالسيّة (أي الشبيبة المنضوية تحت رعاية رهبنة دون بوسكو السالسيّة) الوافدة إلى تورينو، بالإضافة إلى شبيبة الجمعيّات والأخويّات الأخرى، ستبلغ عشرات الألوف، بخاصّة إبّان زيارة البابا فرنسيس إلى المدينة. لذلك، تمّ توضيب مجموعة خاصّة من الوسائل والإرشادات kit ستوضع بين أيدي الشبيبة لتساعدهم على التنقل في المدينة، واختيار الفنادق المناسبة لوضعهم، والأكل في المطاعم بشكل يتناسب مع إمكانياتهم الماديّة المتواضعة.

 

المطران نوسيليا في مقابلة على قناة TV2000 يتوجّه إلى المرضى وذوي الاحتياجات الخاصّة: تعالوا لزيارة كفن المسيح يسوع في تورينو.

11 شباط 2015

 

بمناسبة عيد سيّدة لورد في فرنسا الواقع فيه 11 شباط، وقبل أن يقوم التلفزيون بنقل مباشر لصلاة الورديّة المقامة في هذا المكان، أجرت قناة TV2000 مقابلة مع رئيس أساقفة تورينو، وحارس الكفن المقدّس، المطران شيزاريه نوسيليا.

 

أراد المطران إلقاء الضوء على التشابه القائم بين زيارة المرضى إلى مريم العذراء ومغارة برناديت في لورد، وزيارتهم إلى المسيح يسوع وكفنه في تورينو، بخاصّة في مناسبة العرض العلني لهذه السنة، حيث سيلقى المرضى والفقراء والمحتاجين عناية خاصّة.

 

أعلن المطران أنّه تمّ تجهيز مكانين في تورينو لاستقبال المرضى، على مثال الأمكنة الموجودة في لورد، وذلك للمرّة الأولى، وهما مستشفى ماريا آديلايد القريب من الكاتدرائيّة، ومأوى الكوتولينغو القريب من بازيليك دون بوسكو، حيث بإمكان المرضى ومرافقيهم قضاء ليلة أو أكثر، بأسعار مخفضة، توفيرًا للجهود ومشقّة الانتظار.

 

مَن يريد الإفادة من هذه الفرصة، عليه القيام بحجز الغرفة المناسبة بواسطة البريد الالكتروني، على العنوان التالي: [email protected]

 

أمّا الحجز لزيارة الكفن المقدّس المعروض في الكاتدرائيّة، فيجب أن يتمّ بواسطة الموقع الرسمي. والمعروف أنّ زيارة الكفن لا تخضع لأي رسم وهي مجانيّة بالكامل، لكنّ الحجز المسبق واجب.

 

وصول قاعدة الكفن المعدنيّة إلى كاتدرائيّة تورينو

5 آذار 2015

 

في 5 آذار، وصلت القاعدة المعدنيّة التي سيُلقى عليها الكفن المقدّس مدّة 67 يومًا إلى كاتدرائيّة تورينو، وتمّ نقلها إلى داخل الكاتدرائيّة بواسطة رافعة كبيرة، بإشراف شركة Fagioli للنقليات والتجهيز.

 

تزن القاعدة 2،8 طنّ، طولها 4،64 مترًا، وعرضها 1،38 مترًا، وسماكتها 28،2 سنتيمترًا، وهي مؤلّفة من مجموعة من القطع الميكانيكيّة المتطورة من صنع شركة ADL للأعمال الإلكتروميكانيكيّة في تورينو.

 

استُعملت القاعدة نفسها في العروضات الثلاث السابقة، في العام 2013 و 2010 و 2000 .

وكانت الكاتدرائيّة قد أُقفلت أبوابها منذ 21 كانون الثاني تسهيلاً لتلك الأعمال. وسوف يُنقل الكفن إلى القاعدة ويُعرض في الكاتدرائيّة، في المكان المقرّر، بضعة أيّام قبل الافتتاح الرسمي للعرض العلني في 19 نيسان.


وصول قاعدة الكفن المعدنيّة إلى كاتدرائيّة تورينو
وصول قاعدة الكفن المعدنيّة إلى كاتدرائيّة تورينو
وصول قاعدة الكفن المعدنيّة إلى كاتدرائيّة تورينو

 

طابع جديد بمناسبة العرض العلني لكفن تورينو

20 آذار 2015

طابع جديد بمناسبة العرض العلني لكفن تورينو

 

بمناسبة العرض العلني لكفن تورينو الذي يبدأ في 19 نيسان وينتهي في 24 حزيران، لمدّة 67 يومًا، أصدرت حاضرة الفاتيكان طابعًا تذكاريًّا، عليه شارة العرض وشعاره "الحبُّ الأعظم". قيمة الطابع 0،95 يورو، والعدد الصادر منه هو 250 ألف طابع.




 

انتهت أعمال المَسار الذي سيسلكه الزوّار للولوج إلى الكاتدرائيّة

25 آذار 2015

المَسار الذي سيسلكه الزوّار للولوج إلى الكاتدرائيّة

 

للولوج إلى كاتدرائيّة القدّيس يوحنا المعمدان، وقضاء بضع دقائق أمام الكفن المقدّس المعروض، على الزائر أن يجتاز مسارًا مسقوفًا طوله حوالي 850 مترًا.

 

يستقبل المتطوعون الزائر عند المدخل، يؤكّدون على بطاقة الدخول، ويدعونه إلى سلوك المسار، والسير خلف الزوار الذين سبقوه، فيجتازون معًا الحدائق المحيطة بالكاتدرائيّة، ويشاهدون بعض اللوحات والرسومات المعدّة خصّيصًا للمناسبة، ثمّ يدخلون إلى قاعة كبيرة، مجموعة تلو الأخرى، كلّ مجموعة تبلغ حوالي المئة زائر، حيث يُعرض أمامهم شريطًا وثائقيًّا عن الكفن، مُترجم بعدّة لغات، يقدّم لهم فكرة شاملة عن الكفن الحقيقي الذي سيشاهدونه في الداخل، بعد قليل.

 

المتطوعين

لقد بلغ عدد الحجوزات لمشاهدة الكفن، حتّى اليوم، حوالي 820 ألفًا، من جميع أنحاء العالم، بما فيه حجوزات من قطر والإمارات العربيّة المتّحدة؛ وعدد المتطوعين أو أصحاب الجاكيتات البنفسجيّة الذين سيهتمّون بالزوّار، ليس فقط في داخل الكاتدرائيّة ومحيطها، بل أيضًا في سائر أنحاء مدينة تورينو وساحاتها العامّة، حوالي 4500 شخصًا، نساءً ورجالاً. وقد تسلّموا الجاكيتات وبطاقات التعريف العائدة لكلّ منهم في احتفال جرى في مجمع روفيني Ruffini الرياضي، في 21 آذار، بحضور المطران نوسيليا وعمدة تورينو.

 

برنامج البابا فرنسيس في تورينو، يومَي الأحد 21 والاثنين 22 حزيران 2015

 27 آذار 2015

 

عقدت اللجنة المنظمة للعرض العلني مؤتمرًا صحفيًا في قاعة الصحافة في الڤاتيكان، في 25 آذار، شارك فيه المطران شيزاريه نوسيليا، رئيس أساقفة تورينو وحافظ الكفن المقدّس، والأب روبرتو غوتاردو، رئيس اللجنة الأسقفيّة للمحافظة على الكفن، والسيّدة إليد تيسي، معاونة رئيس بلديّة تورينو، ورئيسة اللجنة المنظمة للعرض العلني، وبعض المسؤولين الآخرين، قدّم فيه المطران نوسيليا برنامج زيارة البابا إلى تورينو الذي سيمتدّ إلى يومين متتاليين، بعكس زيارات البابوات السابقين التي كانت تدوم يومًا واحدًا فقط. فيما يلي برنامج الزيارة:

 

الأحد 21 حزيران

- تحطّ طائرة البابا فرنسيس في مطار تورينو الساعة الثامنة صباحًا، ويستقبله على المطار رئيس أساقفة تورينو المطران شيزاريه نوسيليا وفعاليات المدينة، ويتوجّه مباشرة بسيّارته المكشوفة إلى الساحة المقابلة للقصر الملكي، في وسط المدينة.

- الساعة 8:30 لقاء مع ثلاثة ممثلين عن عالم العمل والعمّال: عامل في أحد المصانع، ومزارع، ومتعهّد أشغال، يلقون كلمتهم، ثمّ يستمعون إلى خطاب البابا الأوّل في هذه الزيارة. ما أن ينتهي البابا من إلقاء كلمته حتّى يتوجّه، سيرًا على الأقدام، إلى داخل الكاتدرائيّة القريبة.

- الساعة 9:15 فترة صلاة داخل الكاتدرائيّة أمام الكفن المقدّس، ثمّ وقفة قصيرة أمام مذبح الطوباوي الشاب بيار جورجيو فراساتي (1901-1925)، إبن تورينو، والثالثي الدومينيكي، بحضور الراهبات التأمليات، والكهنة، وشناونة الكاتدرائيّة، وأعضاء اللجنة الأسقفيّة للمحافظة على الكفن، وعائلة الطوباوي فراساتي، وأساقفة إقليمَي بييمونتي ووادي أوستا.

- الساعة 10 يغادر البابا الكاتدرائيّة متوجهًا إلى ساحة فيتوريو.

- الساعة 10:45 يُقيم البابا الذبيحة الإلهيّة، ويُلقي عظة (الخطاب الثاني)، وعند انتهاء الاحتفال، يتلو التبشير الملائكي، ثمّ يعود إلى دار مطرانيّة تورينو بسيّارته، ويتلقّى تحيّات طلاب المدرسة الحربيّة المنتشرين طوال الطريق.

- الساعة 13 يتناول البابا وجبة الغداء في دار المطرانيّة مع مجموعة من المحكومين بالسجن، من صغار السنّ، وبعض المستوطنين تورينو، والمشرّدين، ومكتومي القيد.

- الساعة 14:30 يغادر البابا دار المطرانيّة متوجهًا إلى كنيسة مريم أمّ التعزية (الكونسولاتا)، شفيعة تورينو.

- الساعة 14:40 يقدّم البابا الصلاة في الكونسولاتا، بحضور كهنة الكنيسة والمعاونين.

- الساعة 14:45 يغادر البابا الكنيسة، وينتقل إلى بازيليك مريم أمّ المعونة.

- الساعة 15 يلتقي البابا العائلة السالسيّة في البازيليك، الرهبان والراهبات والعلمانيين، ويُلقي خطابه الثالث.

- الساعة 16 ينتقل البابا إلى مأوى كوتولينغو القريب، أسّسه القدّيس جوزف كوتولينغو (1786-1842) لإيواء المرضى والمعوّقين، حيث يلتقي اللاجئين إلى المأوى والمسؤولين والممرضين، ويُعطي خطابه الرابع.

- الساعة 17:30 يُغادر البابا الكوتولينغو متوجهًا إلى ساحة فيتوريو للقاء الشبيبة.

- الساعة 18 يلتقي البابا الشبيبة في ساحة فيتوريو، حيث يُلقي خطابه الخامس، يليه حوار مع المشاركين.

- الساعة 19:30 يُغادر البابا ساحة فيتوريو، ويعود إلى المطرانيّة حيث سيقضي ليلته.

 

الاثنين 22 حزيران

- الساعة 8:45 يغادر البابا دار المطرانيّة متوجهًا إلى معبد الكنيسة الإنجيليّة الولدينيسيّة [حركة مسيحيّة أسّسها بيار والديس في القرن الثاني عشر في مدينة ليون الفرنسيّة].

- الساعة 9 لقاء البابا مع قساوسة المعبد حيث سيُعطي خطابه السادس والأخير، ويصلّي معهم الأبانا، ثمّ ينتقل إلى صالون المعبد لتبادل الهدايا مع مُضيفيه.

- الساعة 10:15 يغادر البابا المعبد عائدًا إلى دار المطرانيّة حيث يلتقي أقاربه [وُلد البابا في الأرجنتين من عائلة هاجرت من إقليم البييمونتي]، فيُشاركوه إقامة الذبيحة الإلهيّة، في كابيلاّ الكاتدرائيّة، وينتقلون معه إلى طاولة الغداء.

- الساعة 16:30 يلتقي البابا أعضاء اللجنة المنظمة للعرض العلني، والذين قاموا بتنظيم زيارته إلى تورينو.

- الساعة 17 تُقلع طائرة البابا من مطار تورينو عائدة إلى الفاتيكان.

 

بدأ عرض الكفن للعموم

19 نيسان 2015

 

في يوم الأحد الواقع فيه 19 نيسان 2015، وبعد الانتهاء من إقامة الذبيحة الإلهيّة في كاتدرائيّة القديس يوحنا المعمدان في تورينو، ترأسها رئيس أساقفة تورينو والحارس البابوي على الكفن، المطران شيزاري نوسيليا، بمشاركة مطران تورينو السابق، سيفيرينو بوليتو، وأساقفة إقليم البيامون، وحضور المسؤولين المدنيين والعسكريين، وحشد من المؤمنين، أُعلن رسميًّا عن فتح أبواب الكاتدرائيّة أمام الزوّار لمشاهدة الكفن المعروض فيها.


عرض الكفن للعموم

وفي اليوم ذاته، إثر صلاة "إفرحي يا ملكة السماء" في حاضرة الفاتيكان، حيّا البابا فرنسيس هذا الحدث، وقال: "اليوم يبدأ في تورينو العرض العلني للكفن المقدّس. أنا أيضًا، سأذهب لتكريمه، إن شاء الله، في الواحد والعشرين من حزيران. أرجو أن يكون فعل التكريم هذا عونًا لنا كي نرى في الربّ يسوع وجه الآب الرحوم، ونراه في وجه كلّ الإخوة والأخوات، بخاصّة الذين يتألّمون كثيرًا."

 

سبق ذلك إقامة عرض خاصّ للصحافيين، يوم السبت 18 نيسان، وأُعلن أنّ عدد الذين حجزوا للزيارة بلغ المليون، أُعدّ لهم فيلمًا قصيرًا للتعريف عن الكفن، مدّته 15 دقيقة، سوف يشاهدونه قبل الدخول إلى الكاتدرائية.

 

إنّه العرض الثالث للعموم بعد العام 2000، والأطول مدّة منذ ذلك التاريخ، إذ سيستمرّ 67 يومًا حتّى الرابع والعشرين من شهر حزيران، ويتمّ بالتزامن مع الإحتفالات التي ستعمّ المدينة بمناسبة الذكرى المئويّة الثانية لولادة القدّيس جان بوسكو، إبن تورينو البارّ، وقد تمّ تدريب حوالي 4500 متطوّع، رجالاً ونساءً، للاهتمام بالزوّار.

 

يتميّز هذا العرض بالأمور التالية:

- زيارة البابا فرنسيس إلى تورينو في 21 و 22 حزيران بحسب البرنامج السابق ذكره.

- وضع زجاج جديد خاصّ لحماية الكفن ولتحسين الرؤية.

- إهتمام نوعي بالمرضى وذوي الاحتياجات الخاصّة حيث سيكون لهم مسارّ خاصّ بهم، أقصر من المسار الذي سيسلكه الزوّار الآخرين، بالإضافة إلى توافر فريق من الأطباء والممرضين لتولّي أمر أيّ طارئ. ومن المتوقّع وضع مجسّم عن الكفن خاصّ بالعميان أعدّه البروفسّور نيللو بالوسينو.

- عرض لوحة "المناحة على المسيح" للفنّان فرا أنجيليكو (1400-1455) في المتحف الأبرشي الواقع في الطابق السفلي من الكاتدرائية. فيما تبقى زيارة الكفن المعروض في الكاتدرائيّة من دون أيّ مقابل مادي، كما هي العادة، لكنّ زيارة اللوحة التحفة خاضعة لبدل مالي قيمته 4 يورو.

 

زيارة البابا فرنسيس الراعويّة إلى تورينو، يومَي الأحد والاثنين 21 و 22 حزيران 2015

 

قام البابا فرنسيس بزيارة راعويّة إلى مدينة تورينو، للمشاركة في الاحتفالات المقامة بمناسبة مرور مئتي سنة على ولادة دون بوسكو، ولتكريم الكفن المقدّس المعروض للعموم في كاتدرائيّة المدينة. وقد أعددنا تقريرًا خاصًّا عن الزيارة يحتوي على الكلمات التي أُلقيت في المناسبة، بالإضافة إلى الصلاة الخاصّة التي أعدّها المطران نوسيليا ليتلوها المؤمنون أمام الكفن المقدّس.

 

Print
Go To Top
متابعة القراءة
Softimpact web design and development company website
© فارس ملكي ٢٠٠٩