أخبار 2009
أخبار 2010
أخبار 2011
أخبار 2012
أخبار 2013
أخبار 2014
أخبار 2015
أخبار 2016
أخبار 2017
أخبار 2018
أخبار 2019
السندونولوجيا أو عِلم كفن...
المذخر والقماشة والآثار
ميزات الجسم وميزات القماشة
الكفن إنجيل مرئي
من أورشليم الى تورينو
أبجر عند اوسابيوس القيصري*
أبجر عند الرحالة إجيريا*
أبجر عند الانطاكي*
أبجر عند إبن العبري*
أبجر في السنكسار الماروني*
المنديل عند الأنطاكي*
المنديل عند ابن الأثير*
المنديل عند ابن العبري*
الصلب في التاريخ وعلم الآثار
الصلب في معسكرات الاعتقال...
الصلب في الإسلام
صلب الحسين بن منصور الحلاّج
صلب عين القضاة الهمذاني
صلب عبد تركي في دمشق*
فيلم مِل غيبسون
تقرير بيلاطس البنطي عن يسوع...
معجزة صورة المسيح في بيروت
رسالة ثيوذورس إنغلس كومنينس
مذكرة بيار دارسي
رواية الراهبات الكلاريات
رسالة سكوندو بيا
رسالة بول كلوديل
السنوات الضائعة
سيرة حياة أرييل أجميان
البدايـــات
تأريخ كفن تورينو بالوسائل...
مسيرة فحص الكربون 14 وكفن...
كفن تورينو في العام 2002
نقد غارلاسكيللي
مقاييس قماشة الكفن ورجل...
تقرير فريق ستارب
أعضاء فريق ستارب STURP
رابطة الكفن المقدّس في لبنان
مؤتمرات الكفن العالمية
فريق الكربون 14 الأول*
فريق الكربون 14 الثاني*
المكتبة
المحاضرات
مواقع متصلة
موقف إيجابي غير ملزم
شارل بوروميه
فرنسيس دي سال
سيباستيان فالفريه
تيريز الطفل يسوع
يوحنا بوسكو*
الرهبان السالسيون
سيلفسترس الأول (...-314-335)
غريغوريوس الأول الكبير...
اسطفانس الثاني (...-752-757)
سرجيوس الرابع...
إقليمنضس الثالث...
يوحنا الثاني والعشرون...
يوليوس الثاني...
بيوس السابع (1742-1800-1823)
لاون الثالث عشر...
بيوس الحادي عشر...
بولس السادس (1897-1963-1978)
يوحنا بولس الثاني...
بنديكتس السادس عشر...
فرنسيس (1936-2013-...)
جوزفين وولام*
فرنكا سوزاني
آلام المسيح في العهد القديم
رموز العهد القديم إلى جراح...
وجه الرب في الكتاب المقدس*
معنى الصليب في رسائل العهد...
ماذا رأى يوحنا الرسول في...
الجمل... الزوفى... اللفائف
عمر المسيح يسوع
تقاليد اليهود في دفن موتاهم
صلاة الميناون
حجاب قبر المخلّص الإلهي
دعاء فاسيلو*
أيّها الجُرحُ الفاغِرُ...
درب الصليب (باللبناني)
تـرانـيـم مناسبة
مسبحة الوجه الأقدس والطلبة
صلاة الكردينال سيفيرينو...
صلاة المطران شيزاره نوسيليا
توابع أم ذخائر؟
من أورشليم إلى أرجانتوي*
صلاة أمام القميص المقدس
مؤتمر ومسيرة العام 2011
مسيرة العام 2012
العرض العلني العام 2016
من أورشليم الى كاهور
وصف القلنسوة
صلاة أمام القلنسوة المقدسة
Back المنديل عند ابن الأثير*
facebook
Twitter
Whatsapp
Print
  

ملاحظة الناشر

يروي إبن الأثير، على غرار سلفه الأنطاكي، وخلفه إبن العبري، القصّة نفسها عن استيلاء الروم على المنديل الذي كان في إساس الشهرة التي تمتعت بها مدينة الرّها.

 

 

... وفي السنة 332 (944 م) أرسل ملك الروم1 إلى  المتقي لله2 يطلب منديلاً زعم أنّ المسيح مسح به وجهه، فصارت صورة وجهه فيه، وأنّه في بيعة الرّها. وذكر أنّه إن أرسل المنديل أطلق عددًا كثيرًا من أسارى المسلمين. فأحضر المتقي لله القضاة والفقهاء، واستفتاهم، فاختلفوا. فبعض رأى تسليمه إلى الملك وإطلاق الأسرى، وبعض قال إنّ هذا المنديل لم يزل من قديم الدهر في بلاد الإسلام، لم يطلبه ملك من ملوك الروم، وفي دفعه إليهم غضاضة.

 

وكان في الجماعة علي بن عيسى الوزير، فقال: إنّ خلاص المسلمين من الأسر ومن الضرّ والضنك الذي هم فيه أَولى من حفظ هذا المنديل. فأمر الخليفة بتسليمه إليهم، وإطلاق الأسرى. ففعل ذلك، وأرسل إلى الملك مَن يتسلّم الأسرى من بلاد الروم، فأطلقوا.

 

* هو الإمام العلاّمة عزّ الدين أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن عبد الكريم الجزري الشيباني. ولد في جزيرة إبن عمر، الواقعة في جنوبي شرقي تركيا اليوم، العام 1160، ونشأ بها، ثمّ سار إلى الموصل مع والده وأخويه، وسكن فيها، حتّى تاريخ مماته في العام 1232. مؤرخ إسلامي كبير، عاصر دولة صلاح الدين الأيوبي، ورصد أحداثها، ويعدّ كتابه "الكامل في التاريخ" مرجعًا لتلك الفترة من التاريخ الإسلامي. نقتبس قصّة منديل الرّها من كتابه: الكامل في التاريخ، نسخة تامة اعتني بنصّها قدر الإمكان، وفقّرت ورقّمت بترقيمين: ترقيمنا وترقيم النسخة القديمة، وفهرس لمواضيعها، وروّست كلّ صفحة منها بموضوعها، إعتنى به أبو صهيب الكرمي، بيت الأفكار الدوليّة، الأردن والسعودية، ص 1212.

 

1 هو رومانس الأوّل لوكابينس (920-944)

2 هو الخليفة العبّاسي المتّقي لله (941-943)

Print
Go To Top
متابعة القراءة
Softimpact web design and development company website
© فارس ملكي ٢٠٠٩