أخبار 2009
أخبار 2010
أخبار 2011
أخبار 2012
أخبار 2013
أخبار 2014
أخبار 2015
أخبار 2016
أخبار 2017
أخبار 2018
أخبار 2019
السندونولوجيا أو عِلم كفن...
المذخر والقماشة والآثار
ميزات الجسم وميزات القماشة
الكفن إنجيل مرئي
من أورشليم الى تورينو
أبجر عند اوسابيوس القيصري*
أبجر عند الرحالة إجيريا*
أبجر عند الانطاكي*
أبجر عند إبن العبري*
أبجر في السنكسار الماروني*
المنديل عند الأنطاكي*
المنديل عند ابن الأثير*
المنديل عند ابن العبري*
الصلب في التاريخ وعلم الآثار
الصلب في معسكرات الاعتقال...
الصلب في الإسلام
صلب الحسين بن منصور الحلاّج
صلب عين القضاة الهمذاني
صلب عبد تركي في دمشق*
فيلم مِل غيبسون
تقرير بيلاطس البنطي عن يسوع...
معجزة صورة المسيح في بيروت
رسالة ثيوذورس إنغلس كومنينس
مذكرة بيار دارسي
رواية الراهبات الكلاريات
رسالة سكوندو بيا
رسالة بول كلوديل
السنوات الضائعة
سيرة حياة أرييل أجميان
البدايـــات
تأريخ كفن تورينو بالوسائل...
مسيرة فحص الكربون 14 وكفن...
كفن تورينو في العام 2002
نقد غارلاسكيللي
مقاييس قماشة الكفن ورجل...
تقرير فريق ستارب
أعضاء فريق ستارب STURP
رابطة الكفن المقدّس في لبنان
مؤتمرات الكفن العالمية
فريق الكربون 14 الأول*
فريق الكربون 14 الثاني*
المكتبة
المحاضرات
مواقع متصلة
موقف إيجابي غير ملزم
شارل بوروميه
فرنسيس دي سال
سيباستيان فالفريه
تيريز الطفل يسوع
يوحنا بوسكو*
الرهبان السالسيون
سيلفسترس الأول (...-314-335)
غريغوريوس الأول الكبير...
اسطفانس الثاني (...-752-757)
سرجيوس الرابع...
إقليمنضس الثالث...
يوحنا الثاني والعشرون...
يوليوس الثاني...
بيوس السابع (1742-1800-1823)
لاون الثالث عشر...
بيوس الحادي عشر...
بولس السادس (1897-1963-1978)
يوحنا بولس الثاني...
بنديكتس السادس عشر...
فرنسيس (1936-2013-...)
جوزفين وولام*
فرنكا سوزاني
آلام المسيح في العهد القديم
رموز العهد القديم إلى جراح...
وجه الرب في الكتاب المقدس*
معنى الصليب في رسائل العهد...
ماذا رأى يوحنا الرسول في...
الجمل... الزوفى... اللفائف
عمر المسيح يسوع
تقاليد اليهود في دفن موتاهم
صلاة الميناون
حجاب قبر المخلّص الإلهي
دعاء فاسيلو*
أيّها الجُرحُ الفاغِرُ...
درب الصليب (باللبناني)
تـرانـيـم مناسبة
مسبحة الوجه الأقدس والطلبة
صلاة الكردينال سيفيرينو...
صلاة المطران شيزاره نوسيليا
توابع أم ذخائر؟
من أورشليم إلى أرجانتوي*
صلاة أمام القميص المقدس
مؤتمر ومسيرة العام 2011
مسيرة العام 2012
العرض العلني العام 2016
من أورشليم الى كاهور
وصف القلنسوة
صلاة أمام القلنسوة المقدسة
Back أبجر عند إبن العبري*
facebook
Twitter
Whatsapp
Print
  

ملاحظة الناشر

على مثال أوسابيوس والرحّالة إيجيريا، يتكلّم إبن العبري عن الرسائل المتبادلة بين المسيح والملك الأبجر، لكنّه يضيف إليها الكلام عن المنديل وصورة المسيح عليه.

 

 

وفي السنة التاسعة عشرة من ملك طيباريوس وهي سنة ثلاثمائة واثنتين وأربعين من تاريخ الاسكندر، أرسل أبجر ملك الرّها فَيجًا1 إسمه حنّان إلى المسيح بكتاب يقول فيه:

 

من أبجر الأسود إلى ايشوع المتطبب الظاهر بأورشليم. أمّا بعد، فإنّه بلغني عنك وعن طبّك الروحاني، وإنّك تبرئ الأسقام من غير أدوية، فحدست أنّك إمّا إلاه نزلتَ من السماء، أو إبن الإله. فأنا أسألك أن تصير إليّ، لعلّك تشفي ما بي من السقم. وقد بلغني أنّ اليهود يرومون قتلك. ولي مدينة واحدة نزهة، وهي تكفيني وإيّاك، نسكن فيها في هدوء. والسّلام.

 

فأجابه المسيح بكتاب قائلاً:

 

طوباك أنّك آمنتَ بي ولم ترني. وأمّا ما سألتني عن المصير إليك، فإنّه يجب أن أتمّم ما أرسلت له، وأصعد إلى أبي. ثمّ أرسل إليك تلميذًا لي يبرئ سقمك، ويمنحك ومَن معك حياة الأبد.

 

فلمّا أخذ حنّان الجواب من المسيح، جعل ينظر إليه ويصوّر صورته في منديل، لأنّه كان مصورًا، وأتى به إلى الرّها، ودفعه إلى أبجر الأسود. وقيل إنّ المسيح تمندل بذلك المنديل ماسحًا به وجهه، فانتقشت فيه صورته. وبعد صعود المسيح إلى السّماء، أرسل ادي السلّيح2، أحد الاثنين والسبعين إلى الرّها، وأبرأه من سقامه.

 

* هو غريغوريوس أبو الفرج بن هارون الملطي، المعروف بابن العبري (ملاطية 1226 – أذربجيان 30 تموز 1286)، مفريان الكنيسة السريانيّة في المشرق، ومن ألمع رجالات الأدب والعلم عند السريان. كتب في النحو والشعر والفلسفة واللاهوت والأخلاق والتصوّف. له بالسريانيّة مؤلّفات كثيرة، نُقل القليل منها إلى اللغة العربيّة. نقتبس قصّة أبجر من كتاب إبن العبري: تاريخ مختصر الدول، دار المشرق، لبنان، الطبعة الرابعة، 2007، ص 66.

 

1الرسول الذي يسعى على رجليه.

2كلمة سريانيّة معناها الرسول.

Print
Go To Top
متابعة القراءة
Softimpact web design and development company website
© فارس ملكي ٢٠٠٩