أخبار 2009
أخبار 2010
أخبار 2011
أخبار 2012
أخبار 2013
أخبار 2014
أخبار 2015
أخبار 2016
أخبار 2017
أخبار 2018
أخبار 2019
أخبار 2020
أخبار 2021
أخبار 2022
السندونولوجيا أو عِلم كفن...
المذخر والقماشة والآثار
ميزات الجسم وميزات القماشة
الكفن إنجيل مرئي
من أورشليم الى تورينو
أبجر عند اوسابيوس القيصري*
أبجر عند الرحالة إجيريا*
أبجر عند الانطاكي*
أبجر عند إبن العبري*
أبجر في السنكسار الماروني*
المنديل عند الأنطاكي*
المنديل عند ابن الأثير*
المنديل عند ابن العبري*
الصلب في التاريخ وعلم الآثار
الصلب في معسكرات الاعتقال...
الصلب في الإسلام
صلب الحسين بن منصور الحلاّج
صلب عين القضاة الهمذاني
صلب عبد تركي في دمشق*
فيلم مِل غيبسون
تقرير بيلاطس البنطي عن يسوع...
أيقونة بيروت العجائبية
رسالة ثيوذورس إنغلس كومنينس
مذكرة بيار دارسي
رواية الراهبات الكلاريات
رسالة سكوندو بيا
رسالة بول كلوديل
السنوات الضائعة
سيرة حياة أرييل أجميان
البدايـــات
تأريخ كفن تورينو بالوسائل...
مسيرة فحص الكربون 14 وكفن...
كفن تورينو في العام 2002
نقد غارلاسكيللي
مقاييس قماشة الكفن ورجل...
تقرير فريق ستارب
نقد تقرير الأو تي في
أعضاء فريق ستارب STURP
رابطة الكفن المقدّس في لبنان
مؤتمرات الكفن العالمية
فريق الكربون 14 الأول*
فريق الكربون 14 الثاني*
المكتبة
المحاضرات
مواقع متصلة
موقف إيجابي غير ملزم
شارل بوروميه
فرنسيس دي سال
سيباستيان فالفريه
تيريز الطفل يسوع
يوحنا بوسكو*
الرهبان السالسيون
سيلفسترس الأول (...-314-335)
غريغوريوس الأول الكبير...
اسطفانس الثاني (...-752-757)
سرجيوس الرابع...
إقليمنضس الثالث...
يوحنا الثاني والعشرون...
يوليوس الثاني...
بيوس السابع (1742-1800-1823)
لاون الثالث عشر...
بيوس الحادي عشر...
بولس السادس (1897-1963-1978)
يوحنا بولس الثاني...
بنديكتس السادس عشر...
فرنسيس (1936-2013-...)
جوزفين وولام*
فرنكا سوزاني
آلام المسيح في العهد القديم
رموز العهد القديم إلى جراح...
وجه الرب في الكتاب المقدس*
معنى الصليب في رسائل العهد...
ماذا رأى يوحنا الرسول في...
الجمل... الزوفى... اللفائف
عمر المسيح يسوع
تقاليد اليهود في دفن موتاهم
صلاة الميناون
حجاب قبر المخلّص الإلهي
دعاء فاسيلو*
أيّها الجُرحُ الفاغِرُ...
درب الصليب (باللبناني)
تـرانـيـم مناسبة
مسبحة الوجه الأقدس والطلبة
صلاة الكردينال سيفيرينو...
صلاة المطران شيزاره نوسيليا
توابع أم ذخائر؟
من أورشليم إلى أرجانتوي*
صلاة أمام القميص المقدس
مؤتمر ومسيرة العام 2011
مسيرة العام 2012
العرض العلني العام 2016
من أورشليم الى كاهور
وصف القلنسوة
صلاة أمام القلنسوة المقدسة
Back أخبار 2022
Print
أسقف جديد على أبرشيّة تورينو

١٩ شباط ٢٠٢٢

عُيّن المطران روبرتو ريبول Roberto Repole رئيسًا لأساقفة تورينو وسوسا، خلفًا للمطران شيزاري نوسيليا الذي بلغ سنّ التقاعد.

المطران عمره ٥٥ سنة. حائز على دكتوراه في اللاهوت من الجامعة الحبريّة الغريغورية في روما. تولّى مناصب عدّة في الأبرشيّة، وكذلك التعليم في جامعات مختلفة، وهو الآن سيقوم بتدبير شؤون أبرشيّة تورينو البالغ عدد الكاثوليك فيها حوالي المليونين، وسوسا الواقعة في إقليم البييمونتيه نفسه حيث يبلغ عدد الكاثوليك أربعة وسبعون ألفًا.

في الصورة يبدو المطران الجديد إلى اليمين، والقديم إلى اليسار.
 
 
معرض سلامنكا

١٩ تشرين الأوّل ٢٠٢٢

تستضيف كاتدرائية سيّدة الانتقال في مدينة سلامنكا الإسبانيّة معرضًا للأعمال الفنية الفائقة الواقعية بعنوان “الرجل الغامض”، تمّ افتتاحه في ١٣ أكتوبر، وهو نتاج دراسة دؤوبة للكفن المقدّس، المعروف باسم كفن تورينو. استغرق هذا الجهد أكثر من 15 عامًا، ونفذه فنانون إسبان، إستنادًا إلى دراسات قام بها علماء من جميع أقطار العالم.

يمتدّ المعرض على مساحة 600 متر مربع، موزّعة على أربع غرف، تحتوي على مشاهد تروي آلام المسيح وموته، وتنتهي بعمل مثير للإعجاب لمجسّم يسوع الناصري الموضوع في القبر، بشكل واقعي، وفقًا للبيانات التاريخية والعلمية التي قدّمها الكفن.

المجسم المصنوع من اللاتكس والشعر الحقيقي، يصوّر المسيح المائت، حيث تظهر الأرجل مثنية إلى حدٍ ما، واليدان متقاطعتان. أما الشعر الذي تمّ استخدامه فهو شعر طبيعي. وعندما يقترب المرء من المجّسم يمكنه ملاحظة مسام الجلد، والنمش والرموش والحواجب. أمّا الظهر فمرتفع قليلاً، مما يظهر تمزقات الرأس الناجمة عن إكليل الشوك، وهناك ضفيرة صغيرة تربط الشعر بمؤخرة الرأس. كما يبيّن الكدمات على الكتفين بسبب حمل ثقل الصليب. ويمكن مشاهدة جميع الجروحات الناتجة عن الجَلد على سطح الجِلد، وكذلك الجرح الواقع بين الضلعين الخامس والسادس على الجانب الأيمن من الصدر. أمّا الأنف فمكسور، والعين اليمنى عليها كدمات.

قال أمين معرض “الرجل الغامض”، ألفارو بلانكو، إن مجموعة الفنانين سعت إلى خلق “شخصية حقيقية بقدر الإمكان لما يتم رؤيته على كفن تورينو” وأضاف: “نحن أمام عمل تم إجراؤه باستخدام تقنية متطورة للغاية تبيّن جميع التفاصيل التي تظهر في الكفن. ما يجب أن نفهمه هو أن صورة يسوع هذه هي الصورة الأكثر تمثيلاً في كل التاريخ “.

وسلّط الأستاذ بلانكو الضوء على الخمسة عشر عامًا التي استغرقتها دراسة النموذج وإنشاء المعرض، وأثنى “شجاعة مؤسّسة ArtiSplendore وكاتدرائية سلامنكا اللتان عملا بكلّ ثقة على إنجاز مشروع المعرض”.

والجدير ذكره أنّ المنحوتة الأولى للمسيح الراقد في القبر صُنعت في بلدة صغيرة في إسبانيا منذ زمن طويل، كانت مزخرفة متعددة الألوان، وكان يتمّ التطواف بها يوم الجمعة العظيمة.
وبمناسبة الاحتفال بيوبيل الألفَين، قام الفنان الإيطالي لويجي ماتييه Luigi Enzo Mattei ليصنع عمل مماثل من البرونز، عُرض أمام الجمهور للمرّة الأولى في ٩ كانون الثاني العام ٢٠٠٠، وصُنع منه نسخ أخرى توزّعت على كافة أرجاء العالم، ونال بركة البابا فرنسيس، في عرض خاصّ جرى في صالة القدّيسة مرتا حيث يُقيم الحبر الأعظم، وذلك في ١٦ كانون الأوّل العام ٢٠١٩.
ومن بعده، قام الفنان الإسباني خوان مينيارو Juan Minarro بصناعة أفضل المجسمات، العام ٢٠١٣، ثمّ تبعه سرجيو روديلا Sergio Rodella الإيطالي، العام ٢٠١٨، الذي استند إلى دراسات جوليو فانتي، وهناك نسخة عن هذا العمل معروضة في مشروع «هيدا لبنان» في منطقة الزعرور اللبنانية، بجوار بلدة المروج في المتن.

سيطوف المعرض على بلدان العالم، ونرجو أن يكون له محطّة في لبنان.

للاستزادة:
- موقع لويجي ماتييه بالإنكليزية والإيطالية والاسبانية على العنوان https://www.luigienzomattei.it/home---gb-uomo-della-sindone.html
- موقع خوان مينيارو بالاسبانية فقط على العنوان https://www.lahornacina.com/articulosminarro.htm
- موقع سيرجيو روديلا على العنوان https://www.sergiorodella.com/sergiorodella.com/lartista.html
- الموقع الخاصّ بالمعرض على العنوان https://themysteryman.com/en/the-mystery-man/



 
 
 
 
Print
Go To Top
متابعة القراءة
Softimpact web design and development company website
© فارس ملكي ٢٠٠٩