أخبار 2009
أخبار 2010
أخبار 2011
أخبار 2012
أخبار 2013
أخبار 2014
أخبار 2015
أخبار 2016
أخبار 2017
أخبار 2018
أخبار 2019
أخبار 2020
أخبار 2021
السندونولوجيا أو عِلم كفن...
المذخر والقماشة والآثار
ميزات الجسم وميزات القماشة
الكفن إنجيل مرئي
من أورشليم الى تورينو
أبجر عند اوسابيوس القيصري*
أبجر عند الرحالة إجيريا*
أبجر عند الانطاكي*
أبجر عند إبن العبري*
أبجر في السنكسار الماروني*
المنديل عند الأنطاكي*
المنديل عند ابن الأثير*
المنديل عند ابن العبري*
الصلب في التاريخ وعلم الآثار
الصلب في معسكرات الاعتقال...
الصلب في الإسلام
صلب الحسين بن منصور الحلاّج
صلب عين القضاة الهمذاني
صلب عبد تركي في دمشق*
فيلم مِل غيبسون
تقرير بيلاطس البنطي عن يسوع...
أيقونة بيروت العجائبية
رسالة ثيوذورس إنغلس كومنينس
مذكرة بيار دارسي
رواية الراهبات الكلاريات
رسالة سكوندو بيا
رسالة بول كلوديل
السنوات الضائعة
سيرة حياة أرييل أجميان
البدايـــات
تأريخ كفن تورينو بالوسائل...
مسيرة فحص الكربون 14 وكفن...
كفن تورينو في العام 2002
نقد غارلاسكيللي
مقاييس قماشة الكفن ورجل...
تقرير فريق ستارب
نقد تقرير الأو تي في
أعضاء فريق ستارب STURP
رابطة الكفن المقدّس في لبنان
مؤتمرات الكفن العالمية
فريق الكربون 14 الأول*
فريق الكربون 14 الثاني*
المكتبة
المحاضرات
مواقع متصلة
موقف إيجابي غير ملزم
شارل بوروميه
فرنسيس دي سال
سيباستيان فالفريه
تيريز الطفل يسوع
يوحنا بوسكو*
الرهبان السالسيون
سيلفسترس الأول (...-314-335)
غريغوريوس الأول الكبير...
اسطفانس الثاني (...-752-757)
سرجيوس الرابع...
إقليمنضس الثالث...
يوحنا الثاني والعشرون...
يوليوس الثاني...
بيوس السابع (1742-1800-1823)
لاون الثالث عشر...
بيوس الحادي عشر...
بولس السادس (1897-1963-1978)
يوحنا بولس الثاني...
بنديكتس السادس عشر...
فرنسيس (1936-2013-...)
جوزفين وولام*
فرنكا سوزاني
آلام المسيح في العهد القديم
رموز العهد القديم إلى جراح...
وجه الرب في الكتاب المقدس*
معنى الصليب في رسائل العهد...
ماذا رأى يوحنا الرسول في...
الجمل... الزوفى... اللفائف
عمر المسيح يسوع
تقاليد اليهود في دفن موتاهم
صلاة الميناون
حجاب قبر المخلّص الإلهي
دعاء فاسيلو*
أيّها الجُرحُ الفاغِرُ...
درب الصليب (باللبناني)
تـرانـيـم مناسبة
مسبحة الوجه الأقدس والطلبة
صلاة الكردينال سيفيرينو...
صلاة المطران شيزاره نوسيليا
توابع أم ذخائر؟
من أورشليم إلى أرجانتوي*
صلاة أمام القميص المقدس
مؤتمر ومسيرة العام 2011
مسيرة العام 2012
العرض العلني العام 2016
من أورشليم الى كاهور
وصف القلنسوة
صلاة أمام القلنسوة المقدسة
Back أخبار 2021
Print
ليتورجيا خاصّة أمام الكفن المقدّس
٣ آذار ٢٠٢١

أعلن رئيس أساقفة تورينو، المطران شيزاريه نوسيليا، أنّه سيتمّ تكريم الكفن، يوم السبت 3 نيسان 2021، في الكاتدرائية، كما حصل في العام الماضي، إبّان الأيّام الأولى للوباء. وسيجري نقل الاحتفال بالمباشر إلى جميع أنحاء العالم، بواسطة شاشات التلفزيون، ومنصّات التواصل الاجتماعي. نُشر الخبر الرسمي باللغة الإيطاليّة على  موقع أبرشيّة تورينو، و الموقع المخصّص للكفن، وجاء فيه:

في هذه الأوقات العصيبة، نحن بحاجة إلى زيادة رجاءنا، ومشاركتنا إيّاه مع الآخرين. وبالنسبة لنا نحن المؤمنين، فإنّ الطريقة الأكثر فعالية لزيادة الرجاء في العالم كلّه هي من خلال المشاركة بالصلاة، والركوع أمام الربّ.

لهذا السبب، قمنا بتنظيم ليتورجيّة خاصّة أمام الكفن، في يوم السبت المقدّس، سبت النور، اليوم الذي نقف فيه بصمت أمام قبر الرب، متوقعين قيامته من بين الأموات، وذلك كي نتذكّر هذا الحدث الذي يشكّل محور إيماننا ورجائنا.

ستُقام الليتورجيا يوم السبت 3 نيسان، الساعة 5 مساءً بتوقيت تورينو، في الكاتدرائية، تنقلها شاشة TV2000 بالمباشر، ومنها، عبر الأقمار الصناعية، إلى العالم بأسره، وذلك بفضل تعاون المجلس الحبري لوسائل الاتصالات الاجتماعيّة، ومركز تلفزيون الڤاتيكان. سيترافق البث المباشر مع تغطية على وسائل التواصل الاجتماعي، لإفساح مجال المشاركة أمام العدد الأكبر من الناس، تبدأ الساعة 4،30 مساءً، وتتضمّن مداخلات وشهادات، إستعدادًا للتأمل في الكفن.

لن تكون الصلاة أمام الكفن، في العام 2021، تكرارًا بسيطًا لصلاة العام 2020. في العام الماضي، كنّا في حالة طوارئ غير معروفة تمامًا؛ أمّا اليوم فنحن أكثر وعيًا بالصعوبات التي نواجهها، والالتزامات التي يمكننا القيام بها، وقبل كلّ شيء، لقد فهمنا أنّ قوّتنا الأساسيّة تكمن في التحلّي بالشجاعة كي تستمرّ الحياة، فنقدّم يد العون إلى أولئك الذين يجتازون ظروفًا صعبة، وهم بحاجة إلى مساعدة.

ستشهد الصلاة مشاركة شبيبة تورينو الذين ساهموا في التحضيرات لها، والذين سيقدّمون أيضًا بعض الشهادات عن الألم والرجاء اللذين اتسم بهما العام الماضي.

أردتُ، مرّة أخرى، أن أدعو ممثلي المؤسسات الرسميّة في مدينة تورينو ومقاطعة بييمونتي، ممثلين لجميع الساكنين في منطقتنا، حاضرين أمام الكفن المقدّس. ما زلت مقتنعًا، بالفعل، أنّ القماش هو واقع يخاطب الجميع، مهما اختلفت معتقداتهم الثقافيّة، وتنوّعت أديانهم. إنّ الآثار الموجودة على الكفن، التي احتفظت به تورينو لمدّة خمسة قرون تقريبًا، تشهد على الألم والموت، ولكن أيضًا، وبقوّة أعظم، على القيامة والحياة الأبديّة المنفتحة على أعمال البرّ، والمحبّة الأخويّة. وفيما نحن أمام الكفن، نهتف حقًا، مرّة أخرى، وقلوبنا متّجهة نحو الرب، ونقول: إنّ حبّك إلى الأبد.
 
عرض خاصّ للقميص المقدّس
٥ آذار ٢٠٢١

تمّ الإعلان عن إقامة عرض خاصّ للقميص المقدّس، يوم الأحد الواقع فيه 21 آذار، طوال النهار، في بازيليك القدّيس دوني في مدينة أرجانتوي (فرنسا)، حيث هو محفوظ، وذلك بحسب البرنامج التالي:
 
- الساعة 10 ق.ظ.: الافتتاح وصلاة المسبحة.
- الساعة 11 ق.ظ.: يحتفل المطران ستانيسلاس لالان، مطران أبرشيّة بونتواز، بالذبيحة الإلهيّة، بحضور القاصد الرسولي في فرنسا، المطران سيليستينو ميليوري. يلي الاحتفال تكريم القميص المقدّس.
- الساعة 2 ب.ظ.: صلاة درب الصليب في البازيليك.
- الساعة 3 ب.ظ.: محاضرة يُلقيها المطران دومينيك لوبران، رئيس أساقفة روان (فرنسا)، بموضوع: هل يمكننا أن نحبّ مثل يسوع المصلوب؟ تدور حول شخصيّة الخوري المرحوم جاك هامل.
- الساعة 4 ب.ظ.: إستكمال تكريم القميص، وإقامة صلاة الغروب.
- الساعة 4،45 ب.ظ.: إعادة القميص المقدّس إلى المكان المخصّص له في البازيليك.
 
يمكن للقارئ الاستزادة بالذهاب إلى الموقع الرسمي لبازيليك أرجانتوي.
 
صدور الجزء الثالث من موسوعة كفن السيّد المسيح
تموز ٢٠٢١

تلقّينا بكلّ سرور، من المؤلّف الأب ميلاد صدقي زخاري اللعازري من مصر، نبأ صدور الجزء الثالث من موسوعة كفن السيّد المسيح التي سبق وتكلّمنا عنها، مرفقًا بنسخة هديّة. وللتذكير، فإنّ الموسوعة ستصدر في ثمانية أجزاء، والجزء الثالث بعنوان: «بيبليوغرافيا شاملة لدراسة الكفن»، وقد جاء في المقدّمة ما يلي:

هذا الكتاب بيبليوغرافيا منهجيّة لدراسة الكفن في كافة المجالات، في ٣٥ من اللغات واللهجات، مرتّبة أبجديًّا بحسب أسماء المؤلّفين والمؤلّفات، ثمّ تاريخيًّا لكلّ منهم حسب تاريخ الإصدارات، تضمّ مخطوطات ومطبوعات، عناوين كتب ومقالات، من الورقيّات والرقميّات، معاجم وموسوعات، النصّ الأصلي والترجمات، علاوة على مختلف الطبعات. دقيقة التبويب وكاملة المعطيات. لا غنى عنها للأبحاث والدراسات.


أهدى المؤلّف كتابه على الشكل التالي: إلى ذكرى كلّ مَن فارقونا من ضحايا جائحة كوفيد ١٩ الغادرة، إلى المرضى الذين قاسوا أو يقاسون آلامها الرهيبة، إلى الجيش الأبيض الباسل في بطولة مواجهة معركتها الشرسة.

قدّم الكتاب الأستاذ بول بوفنس Paul Bovens أستاذ اللاهوت والليتورجيا السابق في جامعة فريبورغ.

يتألّف الكتاب من ٦٠٠ صفحة، قياس ١٤ سنتم * ٢١ سنتم، ويُطلب من المركز المصري لكفن المسيح، الواقع في دير الآباء اللعازاريين في شبرا، القاهرة، أو من المؤلّف على العنوان: (kafanalmassiheg@gmail.com).
 
نسأل الربّ يسوع المسيح أن يساعد الأب زخاري على إكمال مشروعه هذا الجبار، فيتمكن من إصدار جميع الأجزاء المتبقية من هذه المجموعة التي أراد بها تعريف آلام المخلّص الفادي بالطريقة العلميّة الموضوعيّة إستنادًا إلى ما ورد عنه في أبحاث كفن تورينو.
 
سلسلة محاضرات سمعيّة-بصريّة لتدريس كافة العلوم المتعلّقة بكفن المسيح
١٥ أيلول ٢٠٢١
 
يواصل الأب ميلاد زخاري اللعازري نشاطه من أجل تعريف المؤمنين على كفن المسيح. وها هو يُطلق مشروعه التعليمي للسنة الحاليّة، المؤلّف من سبع محاضرات سمعيّة-بصريّة، تمتدّ على سبعة أشهر، بمعدّل محاضرة واحدة في الشهر.
 
تُعطى المحاضرات في دير الآباء اللعازاريين في القاهرة. يُفتح باب التسجيل للراغبين طوال شهر أيلول الحالي، وتبلغ الرسوم ١٠٠ جنيه مصري للطلاب و ٢٠٠ جنيه لغيرهم من الناس. تُعطى الدروس حضوريًّا فقط. للاطلاع على الإعلان الرسمي أنقر هنا.
 
 
 
Print
Go To Top
متابعة القراءة
Softimpact web design and development company website
© فارس ملكي ٢٠٠٩