أخبار 2009
أخبار 2010
أخبار 2011
أخبار 2012
أخبار 2013
أخبار 2014
أخبار 2015
أخبار 2016
أخبار 2017
أخبار 2018
أخبار 2019
السندونولوجيا أو عِلم كفن...
المذخر والقماشة والآثار
ميزات الجسم وميزات القماشة
الكفن إنجيل مرئي
من أورشليم الى تورينو
أبجر عند اوسابيوس القيصري*
أبجر عند الرحالة إجيريا*
أبجر عند الانطاكي*
أبجر عند إبن العبري*
أبجر في السنكسار الماروني*
المنديل عند الأنطاكي*
المنديل عند ابن الأثير*
المنديل عند ابن العبري*
الصلب في التاريخ وعلم الآثار
الصلب في معسكرات الاعتقال...
الصلب في الإسلام
صلب الحسين بن منصور الحلاّج
صلب عين القضاة الهمذاني
صلب عبد تركي في دمشق*
فيلم مِل غيبسون
تقرير بيلاطس البنطي عن يسوع...
معجزة صورة المسيح في بيروت
رسالة ثيوذورس إنغلس كومنينس
مذكرة بيار دارسي
رواية الراهبات الكلاريات
رسالة سكوندو بيا
رسالة بول كلوديل
السنوات الضائعة
سيرة حياة أرييل أجميان
البدايـــات
تأريخ كفن تورينو بالوسائل...
مسيرة فحص الكربون 14 وكفن...
كفن تورينو في العام 2002
نقد غارلاسكيللي
مقاييس قماشة الكفن ورجل...
تقرير فريق ستارب
أعضاء فريق ستارب STURP
رابطة الكفن المقدّس في لبنان
مؤتمرات الكفن العالمية
فريق الكربون 14 الأول*
فريق الكربون 14 الثاني*
المكتبة
المحاضرات
مواقع متصلة
موقف إيجابي غير ملزم
شارل بوروميه
فرنسيس دي سال
سيباستيان فالفريه
تيريز الطفل يسوع
يوحنا بوسكو*
الرهبان السالسيون
سيلفسترس الأول (...-314-335)
غريغوريوس الأول الكبير...
اسطفانس الثاني (...-752-757)
سرجيوس الرابع...
إقليمنضس الثالث...
يوحنا الثاني والعشرون...
يوليوس الثاني...
بيوس السابع (1742-1800-1823)
لاون الثالث عشر...
بيوس الحادي عشر...
بولس السادس (1897-1963-1978)
يوحنا بولس الثاني...
بنديكتس السادس عشر...
فرنسيس (1936-2013-...)
جوزفين وولام*
فرنكا سوزاني
آلام المسيح في العهد القديم
رموز العهد القديم إلى جراح...
وجه الرب في الكتاب المقدس*
معنى الصليب في رسائل العهد...
ماذا رأى يوحنا الرسول في...
الجمل... الزوفى... اللفائف
عمر المسيح يسوع
تقاليد اليهود في دفن موتاهم
صلاة الميناون
حجاب قبر المخلّص الإلهي
دعاء فاسيلو*
أيّها الجُرحُ الفاغِرُ...
درب الصليب (باللبناني)
تـرانـيـم مناسبة
مسبحة الوجه الأقدس والطلبة
صلاة الكردينال سيفيرينو...
صلاة المطران شيزاره نوسيليا
توابع أم ذخائر؟
من أورشليم إلى أرجانتوي*
صلاة أمام القميص المقدس
مؤتمر ومسيرة العام 2011
مسيرة العام 2012
العرض العلني العام 2016
من أورشليم الى كاهور
وصف القلنسوة
صلاة أمام القلنسوة المقدسة
Back وصف القلنسوة
facebook
Twitter
Whatsapp
Print

تتألّف القلنسوة من قطعتين مستقلتين يربطهما خيط. تغطي القلنسوة كامل الرأس من الجهة الخلفية وعلى الجوانب وهي مفتوحة من الأمام، من الجبين حتّى الذقن، فيظهر الوجه بالكامل.

 

إنّها مصنوعة من قماش خام، لونها يميل إلى البنّي الفاتح، ملمسها كملمس قماش قطني، وتتألّف من ثمانية طيّات من القماش، الواحدة فوق الأخرى، نسيجها يختلف بين الطيّة والأخرى. فالطيّة الأولى في الخارج، والثامنة في الداخل، هما طيّتين ناعمتين رقيقتين كشبكة العنكبوت. أمّا الطيّات الأخرى فهي أقلّ نعومة، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ الطيّة الثانية والسابعة هما أكثر نعومة من الثالثة والسادسة، وهاتين الأخيرتين أكثر نعومة من الرابعة والخامسة الللتين في الوسط.

 

قام العالم شامبوليون 1 بفحص القلنسوة، العام 1844، وتبيّن له بأنّها تعود إلى الشرق القديم، ومادتها شبيهة بالكتّان المصري، وترتبط بعادات دفن الموتى القديمة.

 

هناك بقعة دم كبيرة ظاهرة من الداخل، تخترق القماش لتصل إلى الخارج، بموازاة أسفل الخدّ الأيمن، تتوافق مع عذابات نتف اللحية التي تعرّض لها المسيح. وهناك أيضًا بقعة أخرى بموازاة الحاجب الشمالي، تتوافق مع الجرح البادي على كفن تورينو. وهناك أيضًا بقع صغيرة يمكن أن تعود إلى الآثار التي سببها إكليل الشوك. تتوزّع تلك البقع بحسب ترقيم الصورة المرفقة كما يلي:

1- بقعة كبيرة مستطيلة
2- بقعتان
3- بقعة صغيرة لكنّها ظاهرة وواضحة
4- ثلاث بقع صغيرة وخفيفة جدًّا

القلنسوة المقدّسة من الخارج، الجهة اليمنى
القلنسوة المقدّسة من الخارج، الجهة اليمنى
القلنسوة المقدّسة من الخارج، الجهة اليسرى
القلنسوة المقدّسة من الخارج، الجهة اليسرى

يعود المذخر الأوّل للقلنسوة إلى العام 1458. تغيّر المذخر مع مرور الزمن. أمّا المذخر الحالي فيعود إلى العام 1899، مصنوع من البرونز المذهب، والقلنسوة موضوعة ضمن أسطوانة من الكريستال، تعلوها الملائكة التي تحيط القبّة الأرضيّة، والصليب فوق الكلّ. وأمّا القاعدة، فتشمل عند الزوايا، يجلسون على عرشهم، كلّ من أسقف كاهور القدّيس ديدييه Saint Didier ، والأمبراطور شارلمان، والبابا كاليستس الثاني.

للمزيد، مراجعة الدراسة الحديثة التي أعدّتها السيّدة إيزابيل روريك Isabelle Rooryck ، الحافظة الرئيسيّة الفخريّة للتراث في محافظة لوت Lot الفرنسيّة حيث تقع مدينة كاهور.

تحديث كانون الثاني 2019

 

1 هو جان فرانسوا شامبليون، 23 كانون الأوّل 1790 - 4 آذار 1832، العالم الفرنسي الذي فك رموز الكتابة الهيروغليفية.

 

Print
Go To Top
متابعة القراءة
Softimpact web design and development company website
© فارس ملكي ٢٠٠٩