أخبار 2009
أخبار 2010
أخبار 2011
أخبار 2012
أخبار 2013
أخبار 2014
أخبار 2015
أخبار 2016
أخبار 2017
أخبار 2018
أخبار 2019
أخبار 2020
أخبار 2021
أخبار 2022
أخبار 2023
أخبار 2024
السندونولوجيا أو عِلم كفن...
المذخر والقماشة والآثار
ميزات الجسم وميزات القماشة
الكفن إنجيل مرئي
من أورشليم الى تورينو
أبجر عند اوسابيوس القيصري*
أبجر عند الرحالة إجيريا*
أبجر عند الانطاكي*
أبجر عند إبن العبري*
أبجر في السنكسار الماروني*
المنديل عند الأنطاكي*
المنديل عند ابن الأثير*
المنديل عند ابن العبري*
الصلب في التاريخ وعلم الآثار
الصلب في معسكرات الاعتقال...
الصلب في الإسلام
صلب الحسين بن منصور الحلاّج
صلب عين القضاة الهمذاني
صلب عبد تركي في دمشق*
فيلم مِل غيبسون
تقرير بيلاطس البنطي عن يسوع...
أيقونة بيروت العجائبية
رسالة ثيوذورس إنغلس كومنينس
مذكرة بيار دارسي
رواية الراهبات الكلاريات
رسالة سكوندو بيا
رسالة بول كلوديل
السنوات الضائعة
سيرة حياة أرييل أجميان
البدايـــات
تأريخ كفن تورينو بالوسائل...
مسيرة فحص الكربون 14 وكفن...
كفن تورينو في العام 2002
نقد غارلاسكيللي
مقاييس قماشة الكفن ورجل...
تقرير فريق ستارب
نقد تقرير الأو تي في
أعضاء فريق ستارب STURP
رابطة الكفن المقدّس في لبنان
مؤتمرات الكفن العالمية
فريق الكربون 14 الأول*
فريق الكربون 14 الثاني*
المكتبة
المحاضرات
مواقع متصلة
موقف إيجابي غير ملزم
شارل بوروميه
فرنسيس دي سال
سيباستيان فالفريه
تيريز الطفل يسوع
يوحنا بوسكو*
الرهبان السالسيون
سيلفسترس الأول (...-314-335)
غريغوريوس الأول الكبير...
اسطفانس الثاني (...-752-757)
سرجيوس الرابع...
إقليمنضس الثالث...
يوحنا الثاني والعشرون...
يوليوس الثاني...
بيوس السابع (1742-1800-1823)
لاون الثالث عشر...
بيوس الحادي عشر...
بولس السادس (1897-1963-1978)
يوحنا بولس الثاني...
بنديكتس السادس عشر...
فرنسيس (1936-2013-...)
جوزفين وولام*
فرنكا سوزاني
آلام المسيح في العهد القديم
رموز العهد القديم إلى جراح...
وجه الرب في الكتاب المقدس*
معنى الصليب في رسائل العهد...
ماذا رأى يوحنا الرسول في...
الجمل... الزوفى... اللفائف
عمر المسيح يسوع
تقاليد اليهود في دفن موتاهم
صلاة الميناون
حجاب قبر المخلّص الإلهي
دعاء فاسيلو*
أيّها الجُرحُ الفاغِرُ...
درب الصليب (باللبناني)
تـرانـيـم مناسبة
مسبحة الوجه الأقدس والطلبة
صلاة الكردينال سيفيرينو...
صلاة المطران شيزاره نوسيليا
توابع أم ذخائر؟
من أورشليم إلى أرجانتوي*
صلاة أمام القميص المقدس
مؤتمر ومسيرة العام 2011
مسيرة العام 2012
العرض العلني العام 2016
من أورشليم الى كاهور
وصف القلنسوة
صلاة أمام القلنسوة المقدسة
Back أخبار 2023
Print
وفاة المونسينيور جيوسيبي غيبارتي

٢ أيلول ٢٠٢٣

توفّي المونسينيور جيوسيبي غيبارتي، الرئيس السابق للجنة الأبرشيّة للمحافظة على الكفن، ونعاه الأستاذ جيان ماريا زاكوني، مدير المركز الدولي لعلوم الكفن في تورينو، وقال:
 
وُلد المونسينيور جيوسيبي غيبارتي في موريلو (إيطاليا، شمالي شرقي روما) في 16 أيلول 1934.  إنتقل  إلى الحياة الأبديّة وكان على مقربة من بلوغه التاسعة والثمانين من العمر. لقد ترك دون جيوسيبي، كما كان يحب أن يُلقب، ذكرى مؤثرة لشخص يتمتع بسعة اطلاع، ودرجة كبيرة من الإنسانية، وطيبة قلب لا حدود لها. كان قادرًا على التعامل مع الآخرين بهدوء واحترام، من دون التنازل عن مبادئه، وكان قادرًا على التقييم، وقبول النقد والاقتراحات إذا كان ذلك مناسبًا. كانت إحدى نقاط قوته هي الاعتراف بمعرفته المحدودة، وقدرته الذكية على المشاركة والتعاون مع أولئك الذين يعرف أنهم يستطيعون تقديم المساهمات المفيدة.

لقد كان لي الشرف والسرور أن أشاركه العديد من اللحظات، والسفر معه إلى الخارج، والاجتماعات مع أشخاص آخرين، ومواجهة مواقف مختلفة ومعقدة للغاية. في هذه اللحظة، تتزاحم ذكريات طريقنا المشترك حول الكفن: تعاون في تأليف الكتب، وتبادل المقترحات والمبادرات، ومناقشة العديد من النقاط التي كانت تجدنا متفقين دائمًا، ولو بعد مواجهات طويلة، أحيانًا.

بصفته عالمًا في الكتاب المقدّس ذو شهرة عالميّة، بخاصّة في تفسير إنجيل يوحنا، قام بتعليم العديد من الكهنة والعلمانيين. كلّ من تحدثت معه يتذكر بامتنان أعمال الخير التي كان يقوم بها. وطالما كان ذلك ممكنًا، كان يقضي إجازته في خدمة رعيّة ميونيخ، في الرعية نفسها التي كان يتودّد إليها راتزينغر، الذي حافظ معه على علاقة صداقة وأكثر، لا بل علاقة احترام متبادل حتّى النهاية. وفي مجال دراسة الكفن، قدّم مساهمات أساسيّة في تأويل العهد الجديد، وهو موضوع مهمل إلى حد ما، وغالبًا مرفوض من زملائه.

وبما أنني أتيحت لي الفرصة لمخاطبة العديد من الأشخاص الذين طلبوا مني إحياء ذكرى صديقي دون جيوسيبي، أريد توضيح بعض النقاط الأساسيّة. بادئ ذي بدء، وبالنسبة لنا، كان أستاذًا متوازنًا في التعامل مع مسألة الكفن الدقيقة في ما خصّ العلاقة بين العلم والإيمان. لقد علّم كيفية الربط، وفي الوقت نفسه التمييز، بين أصالة الكفن التاريخية من جهة، ومكانته في الكنيسة من جهة أخرى. إنّ التعريف الشهير للبابا القدّيس يوحنا بولس الثاني عن الكفن بأنّه «مرآة الإنجيل» و«تحدّي للذكاء البشري» هي نتيجة تأملات دون جيوسيبي العميقة، والتي عبّر عنها في العديد من الكتب والمقالات، وكذلك في المحاضرات والدروس، كان آخرها في دورة لأساتذة التعليم المسيحي جرت، قبل بضعة أشهر، في ماتيليكا (إيطاليا، شمالي شرقي روما). استمرّ تأمل دون جيوسيبي لسنوات عديدة، ما جعله سبّاقًا في مشروع إعادة الاهتمام الرعوي بالكفن، هذا المشروع الذي صار جزءًا لا يتجزأ من عروضات الكفن العلنيّة، منذ العام ١٩٩٨ وصاعدًا. 

سوف نفتقد دون جيوسيبي، وسنفتقد مساهمته كمندوب لمطران تورينو، وعضو مؤثر في اللجنة العلمية التابعة للمركز الدولي لدراسات الكفن. سأفتقده كصديق، وكمرجع في القرارات الصعبة التي سيتم اتخاذها.

أتعهد باسم المركز، وباسمي الشخصي، الالتزام بالمحافظة على ذكراه، وقبل كل شيء، بإبقاء رسالته حيّة وأساسًا لأنشطتنا في المستقبل.


أرفق مع هذه النعوة صورتي مع المونسينيور غيبارتي حين زار لبنان في تشرين الثاني ٢٠١٠، برفقة وفد من إيطاليا، لتسليم نسخة طبق الأصل عن الكفن المقدّس إلى بطريرك الأرمن الكاثوليك نرسيس بدروس التاسع عشر، وُضعت في كاتدرائية القدّيسين غريغوريوس المنوّر والياس النبي في ساحة الدباس (بيروت).
 
 
Print
Go To Top
متابعة القراءة
Softimpact web design and development company website
© فارس ملكي ٢٠٠٩