أخبار 2009
أخبار 2010
أخبار 2011
أخبار 2012
أخبار 2013
أخبار 2014
أخبار 2015
أخبار 2016
أخبار 2017
أخبار 2018
أخبار 2019
أخبار 2020
أخبار 2021
أخبار 2022
أخبار 2023
أخبار 2024
السندونولوجيا أو عِلم كفن...
المذخر والقماشة والآثار
ميزات الجسم وميزات القماشة
الكفن إنجيل مرئي
من أورشليم الى تورينو
أبجر عند اوسابيوس القيصري*
أبجر عند الرحالة إجيريا*
أبجر عند الانطاكي*
أبجر عند إبن العبري*
أبجر في السنكسار الماروني*
المنديل عند الأنطاكي*
المنديل عند ابن الأثير*
المنديل عند ابن العبري*
الصلب في التاريخ وعلم الآثار
الصلب في معسكرات الاعتقال...
الصلب في الإسلام
صلب الحسين بن منصور الحلاّج
صلب عين القضاة الهمذاني
صلب عبد تركي في دمشق*
فيلم مِل غيبسون
تقرير بيلاطس البنطي عن يسوع...
أيقونة بيروت العجائبية
رسالة ثيوذورس إنغلس كومنينس
مذكرة بيار دارسي
رواية الراهبات الكلاريات
رسالة سكوندو بيا
رسالة بول كلوديل
السنوات الضائعة
سيرة حياة أرييل أجميان
البدايـــات
تأريخ كفن تورينو بالوسائل...
مسيرة فحص الكربون 14 وكفن...
كفن تورينو في العام 2002
نقد غارلاسكيللي
مقاييس قماشة الكفن ورجل...
تقرير فريق ستارب
نقد تقرير الأو تي في
أعضاء فريق ستارب STURP
رابطة الكفن المقدّس في لبنان
مؤتمرات الكفن العالمية
فريق الكربون 14 الأول*
فريق الكربون 14 الثاني*
المكتبة
المحاضرات
مواقع متصلة
موقف إيجابي غير ملزم
شارل بوروميه
فرنسيس دي سال
سيباستيان فالفريه
تيريز الطفل يسوع
يوحنا بوسكو*
الرهبان السالسيون
سيلفسترس الأول (...-314-335)
غريغوريوس الأول الكبير...
اسطفانس الثاني (...-752-757)
سرجيوس الرابع...
إقليمنضس الثالث...
يوحنا الثاني والعشرون...
يوليوس الثاني...
بيوس السابع (1742-1800-1823)
لاون الثالث عشر...
بيوس الحادي عشر...
بولس السادس (1897-1963-1978)
يوحنا بولس الثاني...
بنديكتس السادس عشر...
فرنسيس (1936-2013-...)
جوزفين وولام*
فرنكا سوزاني
آلام المسيح في العهد القديم
رموز العهد القديم إلى جراح...
وجه الرب في الكتاب المقدس*
معنى الصليب في رسائل العهد...
ماذا رأى يوحنا الرسول في...
الجمل... الزوفى... اللفائف
عمر المسيح يسوع
تقاليد اليهود في دفن موتاهم
صلاة الميناون
حجاب قبر المخلّص الإلهي
دعاء فاسيلو*
أيّها الجُرحُ الفاغِرُ...
درب الصليب (باللبناني)
تـرانـيـم مناسبة
مسبحة الوجه الأقدس والطلبة
صلاة الكردينال سيفيرينو...
صلاة المطران شيزاره نوسيليا
توابع أم ذخائر؟
من أورشليم إلى أرجانتوي*
صلاة أمام القميص المقدس
مؤتمر ومسيرة العام 2011
مسيرة العام 2012
العرض العلني العام 2016
من أورشليم الى كاهور
وصف القلنسوة
صلاة أمام القلنسوة المقدسة
Back يوحنا بولس الثاني (1920-1978-2005)
Article Image
facebook
Twitter
Whatsapp
Print

 

هو أوّل بابا غير إيطالي منذ حوالي الخمسماية سنة. أَتقن لغات مختلفة، وزار بلدانًا عديدة. حفلت حبريته الطويلة بإنجازات كثيرة ومفصليّة في تاريخ الكنيسة الكاثوليكيّة. أنقذته العناية الإلهيّة، بشفاعة عذراء فاطمة، من محاولة اغتيال في الفاتيكان، في 13 أيار العام 1981. زار لبنان، في 10 أيار العام 1997، وأعلن فيه الإرشاد الرسوليّ «رجاء جديد للبنان». في زمن حبريته، تخلّى ملك إيطاليا السابق، أومبرتو الثاني دو سافوا، عن حقّه في ملكيّة الكفن، لصالح كرسيّ روما الرسولي، في وصيّته التي أُعلنت عند مماته، في الثامن عشر من آذار، العام 1983. بدئًا من هذا التاريخ، أصبح البابا صاحب الكفن، ويعود له وحدّه حقّ التصرّف به. أعلن البابا فرنسيس قداسته في 27 نيسان العام 2014.

 

كان ما زال كردينالاً، عندما قصد تورينو، في الأوّل من أيلول العام 1978، للمشاركة في العرض العلني للكفن. كَتب، في حينه، على دفتر التشريفات، ما يلي: «إنّ هذا الشرشف لهو علامة فريدة من نوعها، وضعته العناية الإلهيّة في الزمن الحاضر، عن الربّ يسوع فيما بيننا».

 

بعد انتخابه بابا، قصد تورينو مرّة ثانية، في الثالث عشر من نيسان العام 1980، لمشاهدة الكفن عن كثب، في عرض خاصّ أُقيم على شرفه، فقال: «هذا الشرشف هو ذخيرة مميّزة تُشير إلى فدائنا. إنّها ذخيرة غير مألوفة، ملأى أسرارًا، وشهادة فريدة للغاية، عن السرّ الفصحي، وعن آلام المسيح وموته وقيامته. هذا، إذا سلّمنا ببراهين الكثير من العلماء. شاهدٌ صامت، ولكنّه في الوقت عينه، مُذهلٌ في عِبَره».

 

على متن الطائرة التي أقلّته إلى مدغشقر، في 28 نيسان العام 1989، أجاب على سؤال أحد الصحفيين، قائلاً: «إنّ الكفن هو ذخيرة، حتمًا». وعندما سؤل إذا كان الكفن صحيحًا، أجاب: «لم تعطِ الكنيسة أبدًا حكمًا بهذا الخصوص، وأبقت المجال مفتوحًا، دائمًا، للذين يسعون لإثبات صحّته. لكنّه، برأيي الخاصّ، إنّه ذخيرة».

 

وفي يوم الأحد الواقع فيه 24 أيار العام 1998، زار البابا تورينو للمشاركة في العرض العلني للكفن، الذي أُقيم بمناسبة مرور مائة عام على التقاط الصورة الأولى للكفن، على يد سكوندو بيا. هناك، ألقى كلمة* جاء فيها:

 

إخوتي وأخواتي الاعزّاء

 

1. فيما أنظاري متَّجهة نحو الكفن المقدّس، أوجّه تحيّة طيّبة، إليكم أنتم المؤمنون في كنيسة تورينو.

أحيّي كذلك الحجاج الذين يتوافدون من جميع بقاع الأرض، أثناء الفترة التي يُعرض فيها الكفن المقدّس، كي يتأمّلوا إحدى العلامات الأكثر تأثيرًا لحبّ الفادي لنا، أعطانا إيّاها من خلال آلامه.

عندما دخلتُ الكاتدرائية التي ما زالت تحمل آثار الحريق الهائل الذي اندلع فيها العام الماضي، توقفتُ لأسجد أمام القربان المقدس، هذا السرّ المركزيّ الذي يحظى بعناية الكنيسة، والذي يحمي، تحت شكل خارجي متواضع، وجود المسيح الحقيقي والواقعي والمادي بيننا. وعلى ضوء هذا الوجود، توقفتُ أمام الكفن المقدّس، هذا الكتّان الثمين الذي بمقدوره مساعدتنا على فهم محبة ابن الله لنا، بشكل أفضل.

وفيما انا واقف أمام الكفن المقدّس، الصورة القويّة والمؤثّرة للعذاب الذي لا يوصف، أتوجّه إلى الربّ لشكره على هذه الهبة الخاصّة التي تتطلب من المؤمن الانتباه الجيّد والجهوزية التامة للسير وراءه.

 

2. إنّ الكفن المقدس تحدّ للذكاء. إنّه يتطلّب، قبل كل شيء، انخراطًا من كلّ انسان، ومن الباحث، بشكل خاصّ، ليتحلّى بالتواضع، فيدرك الرسالة العميقة الموجهة إلى عقله وإلى حياته. إنّ الجاذبية الغامضة الصادرة عن الكفن المقدّس تحثّ على التساؤل عن العلاقة بين الكتّان المقدّس وحياة المسيح في التاريخ. وبما أنّ الموضوع ليس مرتبطًا بالايمان، فإنّ الكنيسة لا تملك المؤهلات المحدّدة للادلاء برأيها في هذه المسائل. إنّها تكلّف العلماء بواجب مواصلة الابحاث للتوصّل إلى إعطاء الاجابات المناسبة على التساؤلات المتعلّقة بهذا الكفن الذي، استنادًا إلى التقليد، قد لَفّ جسد فادينا، عندما أُنزل عن الصليب. تحثّ الكنيسة على مقاربة الدراسات عن الكفن المقدّس، من دون التمسّك بأفكار مسبقة تَعتبر النتائج التي توصّل إليها العلماء، من المسلّمات، مع أنّها ليست النتائج النهائيّة بعد. إنها تدعو العلماء إلى العمل بحريّة داخلية مع احترام دقيق للمنهج العلمي، ولمشاعر المؤمنين.

 

3. إنّ ما يهمّ المؤمن هو كَون الكفن المقدّس مرآة للإنجيل. وبالفعل، إذا كانت صورة المسيح تظهر من خلال الكتّان المقدّس، لا يمكن أن نتجاهل ما لهذه الصورة من علاقة عميقة مع ما ترويه الأناجيل عن آلام يسوع وموته، بحيث يشعر كلّ إنسان مرهف الاحساس باضطراب في قلبه، ويتأثّر عندما يتأمّل فيه. إنّ الذي يقترب منه يعي كذلك أنّ القلوب لا تتوقّف عند الكفن المقدّس بحدّ ذاته، بل تتّجه إلى الذي وَضعت العناية الالهيّة الساهرة هذا الكفن في خدمته. لهذا السبب، من الانصاف تغذية ادراك الناس ليعرفوا غنى هذه الصورة، التي يراها الجميع، ولم يتمكن أحد بعد من تفسيرها. بالنسبة لكلّ من يهتمّ لهذا الأمر، يشكّل الكفن موضوعًا مطروحًا للتفكير العميق الذي يمكن له أن يتوصّل إلى التأثير في الحياة.

الكفن المقدّس علامة خاصّة جدًّا تقود إلى يسوع، كلمة الآب الحقيقية، وتدعو إلى جعل وجودنا كوجود الذي أعطى نفسه من أجلنا.

 

4. يعكس الكفن المقدّس صورة العذاب عند الانسان. إنّه يذكّر الانسان المعاصر الذي غالبًا ما تلهيه الرفاهية والتقدّم التكنولوجي، بمأساة العديد من إخوانه، وتدعوه إلى التساؤل عن سرّ الألم من أجل التعمّق في معرفة أسبابه. تدلّ آثار المصلوب المعذّب على قدرة الانسان الهائلة في التسبّب بالألم وبالموت لامثاله، وهي أيقونة البريء المتألّم، في كلّ العصور، من خلال المآسي العديدة التي طبعت التاريخ الماضي، والفواجع التي لا تزال متواجدة في العالم.

ونحن أمام الكفن المقدس، كيف يمكن ألاّ نفكر بالملايين الذين يموتون جوعًا، وبالفظائع التي تُرتكب في الحروب العديدة التي تدمّي الأمم، وبالاستغلال الشرس للنساء والاطفال، وبالملايين الذين يعانون من الحرمان ومن الإهانات في ضواحي المدن الكبيرة، وخاصّة في الدول النامية؟ وكيف لا نتذكر بألم وشفقة كلّ من هم غير قادرين على الاستفادة من حقوقهم المدنية البديهية، وكذلك ضحايا التعذيب والإرهاب، وعبيد المنظمات الاجرامية؟

وبإشارتنا إلى هذه الاوضاع الدراماتيكية، فإنّ الكفن المقدّس لا يدفعنا إلى الخروج من أنانيتنا، فقط، بل يحثّنا أيضًا على اكتشاف سرّ الألم، الذي تَقدّس بذبيحة المسيح، فأعطى الخلاص للبشرية جمعاء.

 

5. إنّ الكفن المقدّس هو أيضًا صورة المحبّة الالهيّة، كما أنّه، في الوقت نفسه، صورة الخطيئة البشرية. إنّه يدعونا للعودة إلى اكتشاف السبب الفعلي لموت يسوع الفادي. في الآلام التي لا حدّ لها، والتي يحمل المسيح آثارها، تصبح محبّة الذي أحبّ العالم إلى درجة أنّه جاد بابنه الوحيد (يوحنا 3 : 16) شبه ملموسة، وتُظهر حجمها المذهل. وفي مواجهته، لا يمكن للمؤمنين إلاّ أن يقولوا بكلّ صراحة : «يا إلهي لم يكن بمقدورك أن تحبّني أكثر من ذلك » وأن يدركوا على الفور أنّ المسؤول عن هذا العذاب هي الخطيئة: إنها خطايا كلّ انسان.

وإذ يحدثنا عن المحبّة وعن الخطيئة، يدعونا الكفن المقدّس جميعًا إلى أن نضع في عقلنا وجه محبّة الله لنا، لنطرد واقع الخطيئة الرهيب. إنّ التأمّل في هذا الجسم المعذّب يساعد الانسان المعاصر على التحرّر من السطحيّة ومن الانانيّة اللتين غالبًا ما يتعامل بهما مع المحبة ومع الخطيئة. واذ يردّد صدى كلمة الله وأقوال الضمير المسيحي، مدى الأجيال، يهمس الكفن المقدس: آمن بمحبة الله، أغلى كنز أعطي للإنسان، واهرب من الخطيئة، أكبر مآسي التاريخ.

 

6. إنّ الكفن المقدس هو أيضًا علامة عجز: عجز الموت الذي تَظهر من خلاله النتيجة القصوى لسرّ التجسد. يدعونا قماش الكفن المقدّس إلى مقارنة النفس مع أكثر نواحي سرّ التجسّد رهبة، وهو أيضًا الذي تَظهر من خلاله الحقيقة التي تقول بأنّ الربّ صار إنسانًا ليقاسمنا واقعنا في كلّ شيء، ما عدا الخطيئة. كلّ منا يضطرب لفكرة أنّ ابن الله ذاته لم يقوى على الموت، ونتأثر جميعًا لفكرة أنّه شاركنا حالنا البشرية إلى درجة أنّه استسلم للعجز التام الذي يرافق لحظة انطفاء الحياة. إنّه اختبار السبت المقدّس، الممرّ الهام في طريق يسوع نحو المجد الذي ينطلق منه الشعاع الذي يصيب ألم كلّ إنسان وموته.

بينما نتذكّر انتصار المسيح هذا، يؤكّد لنا الإيمان بأنّ القبر ليس الهدف الأخير للوجود. فالربّ يدعونا الى القيامة وإلى الحياة الابديّة.

 

7. إنّ الكفن المقدّس صورة عن السكوت. هناك سكوت عدم التواصل الذي يجد في الموت أكبر أشكاله، وهناك سكوت الخصوبة، الخاصّ بالذي يمتنع عن اسماع صوته في الخارج، ليصل إلى عمق جذور الحقيقة والحياة. لا يعبّر الكفن المقدّس عن صمت الموت فقط، بل أيضًا عن الصمت الشجاع والخصب، لتجاوز العابر، بفضل الانخراط الدائم في حضور الله الأبدي. وهكذا فهو يقدّم لنا التأكيد المؤثر بأنّ قدرة ربنا الرؤوفة لا توقفها أيّ قوّة شرّ، بل إنّها تَعرف، على العكس، كيف تجعل قوّة الشرّ تشارك في الخير. إنّ عصرنا بحاجة لاعادة اكتشاف خصوبة السكوت، لتجاوز التبديد الذي تتسبّب به الأصوات والصور والثرثرات التي غالبًا ما تحول دون سماع صوت الله.

 

8. إخواني وأخواتي الاعزّاء. إنّ رئيس أساقفتكم، الكردينال العزيز جيوڤاني سالداريني، المكلّف من البابا لحراسة الكفن المقدّس، اقترح العبارات التالية شعارًا لهذا العرض الرسمي: «جميع البشر سيرون خلاصك» . نعم، إنّ الحجّ الذي تقوم به الجموع الغفيرة إلى هذه المدينة هو بالتحديد «قدوم لمشاهدة» تلك العلامة المفجعة والمضيئة لآلام الربّ، التي تخبر عن حبّ الفادي. إنّ أيقونة المسيح هذه، المتروك في وضع الموت المفجع الرهيب، التي هي موضع رسوم معبّرة منذ عدة قرون، والتي، منذ مائة عام، بفضل فنّ التصوير، انتشرت بواسطة النسخ العديدة التي أخذت عنها، تناشدنا الذهاب إلى سرّ الحياة والموت، واكتشاف الرسالة السامية والمعزية التي تحملها. يقدّم لنا الكفن المقدّس يسوع، وهو في لحظة عجز فائق، ويذكرنا بأنّ خلاص العالم أجمع يكمن في إلغاء هذا الموت. وهكذا يصبح الكفن المقدّس دعوة إلى عيش كل اختبار، بما في ذلك اختبار العذاب والعجز الأكبر، بوضعية الذي يؤمن بأن محبة الله الرحومة تتغلّب على كلّ فقر، وكلّ وضع، وكلّ تجارب اليأس.

 

إنّ روح الله الساكن في قلوبنا تثير في كلّ واحد منا الرغبة والكرم الضروريين لاستقبال الرسالة التي يحملها الكفن المقدّس، وتحويلها إلى قاعدة الوجود الملهمة.

 

* نقله إلى العربية، يوسف ميشال دكاش عن النصّ الفرنسي الأصلي الموجود على موقع الڤاتيكان:

http://w2.vatican.va/content/john-paul-ii/fr/speeches/1998/may/documents/hf_jp-ii_spe_19980524_sudario.html

Print
Go To Top
متابعة القراءة
Softimpact web design and development company website
© فارس ملكي ٢٠٠٩