أخبار 2009
أخبار 2010
أخبار 2011
أخبار 2012
أخبار 2013
أخبار 2014
أخبار 2015
أخبار 2016
أخبار 2017
أخبار 2018
أخبار 2019
أخبار 2020
أخبار 2021
أخبار 2022
أخبار 2023
أخبار 2024
السندونولوجيا أو عِلم كفن...
المذخر والقماشة والآثار
ميزات الجسم وميزات القماشة
الكفن إنجيل مرئي
من أورشليم الى تورينو
أبجر عند اوسابيوس القيصري*
أبجر عند الرحالة إجيريا*
أبجر عند الانطاكي*
أبجر عند إبن العبري*
أبجر في السنكسار الماروني*
المنديل عند الأنطاكي*
المنديل عند ابن الأثير*
المنديل عند ابن العبري*
الصلب في التاريخ وعلم الآثار
الصلب في معسكرات الاعتقال...
الصلب في الإسلام
صلب الحسين بن منصور الحلاّج
صلب عين القضاة الهمذاني
صلب عبد تركي في دمشق*
فيلم مِل غيبسون
تقرير بيلاطس البنطي عن يسوع...
أيقونة بيروت العجائبية
رسالة ثيوذورس إنغلس كومنينس
مذكرة بيار دارسي
رواية الراهبات الكلاريات
رسالة سكوندو بيا
رسالة بول كلوديل
السنوات الضائعة
سيرة حياة أرييل أجميان
البدايـــات
تأريخ كفن تورينو بالوسائل...
مسيرة فحص الكربون 14 وكفن...
كفن تورينو في العام 2002
نقد غارلاسكيللي
مقاييس قماشة الكفن ورجل...
تقرير فريق ستارب
نقد تقرير الأو تي في
أعضاء فريق ستارب STURP
رابطة الكفن المقدّس في لبنان
مؤتمرات الكفن العالمية
فريق الكربون 14 الأول*
فريق الكربون 14 الثاني*
المكتبة
المحاضرات
مواقع متصلة
موقف إيجابي غير ملزم
شارل بوروميه
فرنسيس دي سال
سيباستيان فالفريه
تيريز الطفل يسوع
يوحنا بوسكو*
الرهبان السالسيون
سيلفسترس الأول (...-314-335)
غريغوريوس الأول الكبير...
اسطفانس الثاني (...-752-757)
سرجيوس الرابع...
إقليمنضس الثالث...
يوحنا الثاني والعشرون...
يوليوس الثاني...
بيوس السابع (1742-1800-1823)
لاون الثالث عشر...
بيوس الحادي عشر...
بولس السادس (1897-1963-1978)
يوحنا بولس الثاني...
بنديكتس السادس عشر...
فرنسيس (1936-2013-...)
جوزفين وولام*
فرنكا سوزاني
آلام المسيح في العهد القديم
رموز العهد القديم إلى جراح...
وجه الرب في الكتاب المقدس*
معنى الصليب في رسائل العهد...
ماذا رأى يوحنا الرسول في...
الجمل... الزوفى... اللفائف
عمر المسيح يسوع
تقاليد اليهود في دفن موتاهم
صلاة الميناون
حجاب قبر المخلّص الإلهي
دعاء فاسيلو*
أيّها الجُرحُ الفاغِرُ...
درب الصليب (باللبناني)
تـرانـيـم مناسبة
مسبحة الوجه الأقدس والطلبة
صلاة الكردينال سيفيرينو...
صلاة المطران شيزاره نوسيليا
توابع أم ذخائر؟
من أورشليم إلى أرجانتوي*
صلاة أمام القميص المقدس
مؤتمر ومسيرة العام 2011
مسيرة العام 2012
العرض العلني العام 2016
من أورشليم الى كاهور
وصف القلنسوة
صلاة أمام القلنسوة المقدسة
Back أبجر في السنكسار الماروني*
facebook
Twitter
Whatsapp
Print
  

ملاحظة الناشر

يؤلّف السنكسار الماروني رواية متكاملة بالاستناد إلى ما ورد في المراجع التاريخيّة القديمة، عند أوسابيوس القيصري والرحّالة إيجيريا ويحيى الأنطاكي وابن العبري وغيرهم، آخذًا من مرجع ما، ما فات المرجع الآخر ذكره، لتكتمل الرواية. وتحتفل الكنيسة المارونيّة بتذكار رسالة أبجر الملك إلى السيّد المسيح في اليوم الثامن عشر من شهر آب، وتقرأ ما ورد في السنكسار كما يلي:

 

قيل أنّ أبجر كان ملكًا على مدينة الرّها، سمع بالآيات التي كان يصنعها السيّد المسيح في أورشليم. وبما أنّه كان مريضًا، كتب إلى المسيح رسالة، بها يستدعيه إليه، ومضمون الرسالة ما سمع من معجزاته. لذلك اعترف أبجر بالمسيح، وآمن أنّه ابن الله، نزل من السّماء، وختم رسالته هذه بقوله للمسيح: «لهذا أدعوك أن تأتي وتشفي ما بي من الأمراض، وإنّما أقدّم لك مدينتي، فهلمّ اسكن معي، تأمن شرّ اليهود الذين يريدون قتلك».

 

فأجابه السيّد المسيح، قال: «طوبى لك، يا أبجر الملك، لأنّك آمنتَ بي قبل أن تراني، فاستحققتَ الحياة الأبديّة، إلاّ أنّه يجب عليّ أن أكمل الأعمال التي لأجلها أرسلت، ثمّ أرجع إلى الذي أرسلني، وعليه لا يمكنني المجيء إليك، فأعدك بأنّي، بعد صعودي، أرسل إليك أحد تلاميذي فيشفيك، ويمنحك الحياة ولمن كان مثلك، أمّا مدينتك فلتكن مباركة لكَ وفائزة بالنصر».

 

وكان الملك أبجر قد طلب من رسوله حنانياس1 المصوّر أن يأتيه بصورة السيّد المسيح إذا تعذّر مجيئه إليه. فأعطى المسيح حنانياس الرسول صورة وجهه مرسومة على منديل نشف به وجهه، وهي غير مصنوعة بيد بشريّة. فجاء بها حنانياس إلى مَلِكه، فشفي هذا من مجرّد لمسه إيّاها. وكانت محفوظة بإكرام أجيالاً طويلة في مدينة الرّها، يقدّم لها المؤمنون الإكرام، ويشفون بواسطتها من أمراضهم، وقد أنقذت مرارًا مدينة الرّها من الأعداء. وذكرها بعض الآباء القدّيسين، كيوحنا الدمشقي وغيره، بمحاماتهم عن تكريم الأيقونات2. ثمّ نقلت هذه الصورة بأمر الملك رومانُس3 إلى مدينة القسطنطينيّة، وبقيت مكرّمة في كنيستها الكبرى آجيا صوفيا حتّى سنة 9444 ومنها إلى كنيسة «هوذا الرجل»Ecce Homo) 5) . وبعد ذلك بأجيال نُقلت إلى روما، وهي الآن محفوظة بكلّ إكرام في دير القدّيس سيلفسترس6.

 

أمّا إرسال هذه الصورة مع الرسالة إلى أبجر الملك، فكان نحو السنة الحادية والثلاثين للمسيح. وفي السنة 43 ذهب الرسول تادي7 إلى الرّها وبشّر فيها وعمّد الملك وأهل مدينته.

 

* السنكسار بحسب طقس الكنيسة الأنطاكيّة المارونيّة، إعداد الأب بولس ضاهر، منشورات جامعة الروح القدس-الكسليك-لبنان، طبعة ثانية منقحة ومزيد فيها، 1988، الصفحة 223-224.

  

1 حنانيا في مراجع أخرى.

2 وصلنا تقليد قديم مفاده أنّ أبجر ملك الرّها سمع كلامًا عن الربّ فاضطرم حبًّـا لله وأوفد إليه رسلاً ليسألوه زيارته، وأمر، إذا ما رفض ذلك، بأن ترسم صورته رسمًا. وإذ علم العارف كلّ شيء والكلّي القدرة بهذا، أخذ القماش، وإذ أدناه من وجهه طبع عليه هيئته الخاصّة التي حفظت إلى أيّامنا. (القدّيس يوحنا الدمشقي، الدفاع عن الأيقونات المقدّسة، دير سيّدة حماطورة، لبنان، 1997، ص 81).

3هو الأمبراطور البيزنطي رومانس الأوّل لوكابينس (920-944).

4إنّها السنة الواردة في الميناون الأرثوذكسي لكنّ التكريم لم يكن عادة في آجيا صوفيا إلاّ في حالة التطواف ولمدّة قصيرة.

5المعروف أنّ كنيسة «هوذا الرجل» تقع في أورشليم، وربما كانت هناك كنيسة أخرى على هذا الاسم في القسطنطينية. لا يذكر التاريخ بأنّ «الصورة» غادرت القسطنطينيّة إلى أورشليم!

6يقع الدير في محيط الكويرينالي، مركز رئاسة الجمهوريّة الإيطاليّة، ويخدمه الآباء اللعازريون. ويعود بناؤه إلى القرن التاسع. لا ذكر لـ «الصورة» في المعلومات المتوافرة عن الدير ومحتوياته؟

7تدّاوس في مراجع أخرى.

Print
Go To Top
متابعة القراءة
Softimpact web design and development company website
© فارس ملكي ٢٠٠٩